أنواع النخيل - بالمملكه العربيه السعوديه بطريقه مفصله - عصفور الجنه

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه
انواع النخيل,النخيل,زراعة النخيل,انواع النخيل الداخلي,أنواع النخيل,أنواع النخيل بالصور,أنواع النخيل الزينة,أنواع النخيل المثمر,أنواع النخيل في العراق,أنواع النخيل واسمائها,أنواع النخيل وفوائدها,انواع النخيل الزينة,انواع النخل,انواع ثمار النخيل,انواع النخيل الملوكى,زراعة النخيل من النواة,انواع النخيل في السعودية,shoalakhbar أنواع النخيل نباتات,انواع النحل,امراض النخيل,فسائل النخيل,تسميد النخيل,زراعة النخيل من البذور,زراعة النخيل من الفسائل

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه سنشرحه بطريقة مفصلة عن كل نوع، حيث تتميز السعودية بتفوقها في مجال زراعة التمور، فتحتل الدولة مركزًا متقدمًا على مستوى العالم في إنتاج التمور من حيث الجودة، وتعد أكثر دولة تمتلك أشجار نخيل في العالم، ولذلك لا يكتفى بزراعة النخيل؛ من أجل سد حاجة الغذاء فقط، بل يعد زراعة النخيل وإنتاج التمور من أهم التجارات الرابحة في المملكة، سنتحدث في هذه المقالة عن زراعة النخيل في السعودية، وأنواع النخيل في السعودية مع نبذة عن كل نوع، وبعض المعلومات المتعلقة بزراعة النخيل في السعودية. 

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

تعد دولة السعودية من أكثر الدول إنتاجًا للتمور على مستوى العالم؛ حيث تملك السعودية أكثر من 25 مليون نخلة، ولهذا الرقم تصبح أكبر دولة على العالم تملك أشجار نخيل، كما أن أشجار النخيل في المملكه العربيه السعودية متنوعة ومختلفة، سنقدم لك في السطور القادمة أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه بطريقة مفصلة عن كل نوع.

نخيل البرحي

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

تمتاز شجرة نخيل البرحي بشكلها المميز الجميل، فسعفها ذو لون أخضر جذاب، وخوصها طويل القوام، وجذعها ذو عرض مميز، وتعد شجرة نخيل البرحي من أهم وأشهر أنواع النخيل في المملكة العربيه السعوديه، ويرجع السبب وراء ذلك لعدة أسباب منها: أنها تنتج أفضل أنواع التمور، فتمورها ذات مذاق رائع وخاص، بالإضافة إلى أن إنتاج نخلة واحدة من نخيل البرحي قد يصل إلى 150 كيلو جرام، ولذلك تعد نخلة البرحي هي المصدر الأول لتصدير التمور في المملكة العربية السعودية إلى مختلف بلاد العالم.

نخيل السكري

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

تعد شجرة نخيل السكري من أشهر وأجود أنواع النخيل داخل المملكة العربية السعودية، ويعرف ثمارها بالمذاق الجميل، وتكون ثمارها صفراء اللون، ومما يميز ثمار نخيل السكري عن غيره، أن ثمارها صالحة للأكل في أي طور من أطوار نموها، سواء كانت بلحً أو تمرًا أو رطبًا، وتنتشر تجارته داخل أسواق المملكة.

نخيل الخلاص

أنواع  النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

من أفضل أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية، نخيل الخلاص، حيث تكثر زراعته في المملكة بشكل عام، وفي مدينة القصيم بشكل خاص، ولنخيل الخلاص العديد من المزايا التي تميزه عن غيره ومن أشهرها أنه له قدرة رائعة على تحمل الطقس الحار والجفاف؛ لذا تنجح زراعته في أجواء المملكة، بالإضافة إلى إنتاجه لأفضل أنواع الثمار ذات الطعم والمذاق الرائع، وتصل كمية إنتاجه إلى نحو 40 إلى 60 كيلو جرام تقريبًا.

نخيل العجوة

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

ومن أضمن أنواع النخيل المتعددة في المملكة العربية السعودية، نخيل العجوة، ويحظى هذا النوع من النخيل على شهرة عالمية، وربما يرجع السبب وراء ذلك إلى كثرة فوائده الصحية؛ حيث يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة والفيتامينات والمعادن، بالإضافة مذاقه المميز، مع إمكانية تناوله في جميع مراحل نموه، ولكل مرحلة طعم ومذاق مختلف.

نخيل الصقعي

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

من أنواع النخيل المتعددة التي تزرع داخل المملكة العربية السعودية، نخيل الصقعي، حيث تشتهر محافظة الخرج السعودية بزراعة هذا النوع من النخيل، وما يميز ثمار نخلة القضبي أن لها شكل أسطواني، وتجمع بين اللونين الأحمر والأصفر، بالإضافة إلى طعمه ومذاقه المميز، وه العديد من الفوائد الصحية، حيث يمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، ويستخدم أيضًا كعلاج لبعض الحالات المرضية، فيساعد في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي والعظام، ويساعد في الوقاية من الأنيميا.

نخيل الهلالي

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

يعد نخيل الهلالي من أنواع النخيل المنتشر زراعته داخل المملكة العربية السعودية، ومن أهم ما يميز نخيل الهلالي إنتاجه الضخم من الثمار، وتؤكل ثماره في مرحلتي التمر والرطب، وفي أغلب الأحيان تتأخر ثماره في النضج، وتعرف ثماره باللون الأصفر والطعم المميز، ويتم زراعته باستخدام بعض التقنيات الحديثة، وتشتهر زراعة نخيل الهلالي في المنطقة الشرقية، وخاصة مدينة الأحساء.

نخيل العنبرة

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

تعد نخيل العنبرة واحدة من أشهر أنواع النخيل المزروع داخل المملكة العربية السعودية، وتمتاز ثماره بصفات خاصة فهي مستطيلة الشكل وذات قوام لين ولونها أحمر ولها طعم رائع، ولكن تعد تمور نخيل العنبرة من أغلى أنواع التمور؛ وذلك بسبب قلة محاصيل نخيل العنبرة بسبب قلة الفسائل لهذا النوع من النخيل.

نخيل الشيشي

تعد شجرة نخيل الشيشي من أنواع النخيل المعروفة داخل المملكة العربية السعودية، وتمتاز ثمار نخيل الشيشي بلونها البني المختلف وقوامها السميك، ولها طعم جميل، ومن المناطق التي يكثر فيها زراعة النخيل الشيشي في المملكة المنطقة الشرقية.

نخيل المكتوم

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

توجد داخل المملكة العربية السعودية العديد من أنواع النخيل المختلفة، ومن ضمنها نخيل الكتوم، من خصائص تلك النخلة، أنها تمتلك القدرة على مقاومة الجفاف وتحمل الملوحة، ومن مميزات ثمار نخيل المكتوم أنها ذو مذاق رائع وثمرته على شكل بيضوي وتصبح صالحة للأكل في طور من أطوار نموها

نخيل الرزيز

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

من أنواع النخيل التي تزرع داخل المملكة العربية السعودية، نوع يسمى نخيل الزريز، وتنتشر زراعة نخيل الرزيز بشكل أكبر في المملكة في المنطقة الشرقية في واحة الإحساء بالتحديد، وتعتبر تمور نخيل الرزيز من أغلى أنواع التمور في الأسواق؛ نظرًا لقلة إنتاجه مقارنة بغيره من أنواع التمور، وتعرف ثماره بأنها ذات حجم متوسط، وتغلفها قشرة خارجية.

نخيل الخضري

أنواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

تعد شجرة نخيل الخضري واحدة من أشهر أنواع أشجار النخيل المنتشرة زراعتها داخل المملكة العربية السعودية، وتمتاز شجرة نخيل الخضري بمزايا خاصة، ومن أشهرها أن نخيل الخضري له قدرة على مقاومة ارتفاع درجات الحرارة والجفاف، ولها القدرة على إنتاج كميات كبيرة من الثمار قد تصل إلى 350 كيلو جرام وأكثر، بالإضافة إلى فوائد ثمارها الرائعة، فيتم استخدام ثمارها كعلاج لبعض الأمراض.

نخيل الحلوة

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

من بين أنواع النخيل التي تزرع داخل المملكة العربية السعودية، نوع يعرف باسم نخيل الحلوة، ويتم زراعته في المنطقة الجنوبية، وتعرف ثماره بمزجها بين اللون الأحمر الداكن وفي الجزء السفلي لون أحمر فاتح، وتعرف ثماره بطعمها الرائع والمميزة.

نخيل نبتة سيف

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

تضم المملكة العربية السعودية العديد من أنواع أشجار النخيل المختلفة داخل أراضيها، ومن ضمن أشجار النخيل في السعودية نوع يعرف باسم نبتة سيف، ويزرع نبتة سيف في منطقة القصيم، وقد تكون ثماره ذات لون ذهبي أو أصفر أو بني مائل للذهبي، وتمتاز بمذاق خاص، ومن مميزات شجرة نخيل نبتة سيف أنها تتشابه في جودتها مع أشهر أنواع النخيل/ مثل النخيل السكري والخلاص والبرجي.

نخيل السلج

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

من ضمن أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية، نخيل السلج، وتعرف ثماره بشكلها الأسطواني، ويختلف لونها في كل مرحلة من مراحل نموها.

نخيل الصفاوي

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

من أشهر أنواع أشجار النخيل داخل المملكة العربية السعودية، نخيل الصفاوي، الذي يشتهر بثماره ذات المذاق الرائع، وتعرف ثماره بلونها الأسود، وحجمها المتوسط، وتكمن العديد من الفوائد القيمة التي لا غني عنها، حيث تعرف ثماره بغناها بالفيتامينات والمعادن المختلفة، ويكثر استعماله في علاج بعض الأمراض، وتعدد تمور نخيل الصفاوي من أكثر التمور المنتشرة داخل الأسواق؛ نظرًا لكثرة إنتاجه داخل البلاد.

أشجار النخيل في المملكة العربية السعودية

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

تغطي زراعة النخيل الكثير من المناطق في السعودية، فيوجد في السعودية نحو 25 إلى 30 مليون نخلة، سنوضح لك في السطور القادمة أهم المناطق التي تشتهر بزراعة النخيل داخل المملكة.

مدينة الرياض

تعد مدينة الرياض أكثر مدينة تحتوي على أشجار النخيل داخل المملكة العربية السعودية، حيث يوجد بها ما يقارب 8 مليون نخلة، ويوجد بالرياض العديد من أصناف الخيل المختلف.

مدينة القصيم

تأتي مدينة القصيم في المركز الثاني في أعداد أشجار النخيل بها، بعد مدينة الرياض، وتشير الإحصائيات أن مدينة القصيم تضم ما يقارب 7.3 مليون نخلة تقريبًا داخل أراضيها.

المدينة المنورة

تمتلك المدينة المنورة نحو 4.6 مليون نخلة من مختلف الأنواع، لتحتل بهذا الرقم المركز الثالث بين مدن السعودية من حيث أعداد أشجار النخيل.

المنطقة الشرقية

وتأتي المنطقة الشرقية في المركز الرابع، في ترتيب المدن السعودية من حيث أعداد أشجار النخيل، فتمتلك المنطقة الشرقية نحو 4 مليون نخلة.

أنواع نخيل الزينة

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

توجد أنواع مختلفة وكثيرة لأشجار نخيل الزينة، ومنها ما يلي:

نخيل رويستونيا الملكي

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

ويطلق عليه عدة مسميات أخرى، مثل الاورودسيكا، والنخيل الرخامي، يكثر استعماله في تزين القصور والحدائق والمتاحف؛ وذلك نظرًا لشكله القيم والذي يرمز للترف والمباهاة، ويعد من أغلى أنواع النخيل، ويتم زراعته بعدة طرق مختلفة، فيزرع بواسطة البذور أو الفسائل أو الأنسجة الجذرية، ويمتاز بساقه البيضاء التي تشبه الرخام، وأوراقه ذات لون أخضر داكن، وطويلو وعريضة تبدو مثل التاج.

النخيل الريشي

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

يعد النخيل الريشي من أجمل أنواع نخيل الزينة، ولكنه نبات سام النبت والجذور، ويمتاز بأوراقه الخضراء السمكية التي تشابه الأوراق الصناعية، وتعد من أغلى أنواع نخيل الزينة؛ نظرًا لقلة زراعتها، وجمالها الفريد، وتتم زراعته من خلال البذور والخلفات، ويمكن زراعته داخل المنزل أو خارجه.

نخيل واشنطونيا

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

ومن بين أنواع نخيل الزينة المشهور، نوع يعرف باسم واشنطونيا، يعرف بأن سفعه ذو شكل غريب ومميز يشبه المروحة، ويعد نخيل واشنطونيا من أكثر النخيل الزينة المستخدم في الوطن العالم، ويلاحظ انتشاره في الأماكن العامة، والمستشفيات، والحدائق، والمنازل، ومن أهم ما يميز نخيل واشنطونيا عن غيرها أنها لا تحتاج إلى عناية فائقة، بالإضافة إلى شكلها المميز.

نخيل أريكا صفراء

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

ويطلق عليه أيضًا اسم نخيل القصب الذهبي، وسمى بأريكا صفراء، نسبة إلى لون أعناقه الأصفر الذهبي، ويمتاز بأعناقه الصفراء الطويلة التي تتقوس إلى الداخل أو الخارج، وتحمل من 6 إلى 8 أوراق، ويتم استعماله كنبات زينة داخلي أو خارجي، ومن خصائصه أنه يعمل الحد من تلوث الهواء؛ حيث يساعد في التخلص من البنزين والفورمالدهايد وثلاثي كلور الإثيلين.

فوائد زراعة النخيل

لزراعة النخيل أهمية كبرى وفوائد عظيمة تعود على الإنسان والبيئة، وتتمثل فوائد زراعة النخيل في الآتي:

  • لثمار شجرة النخيل فوائد قيمة، حيث تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية المفيدة، مثل السكريات والبروتين وأملاح البوتاسيوم وغيرهم من العناصر الغذائية المفيدة.
  • تستخدم ثمار النخيل في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، مثل بعض أمراض الجهاز الهضمي كالقولون والإمساك، ويساعد تناول ثماره أيضًا في ضبط سكر الدم إذا تم تناوله بقدر معين، ويساعد في الوقاية من بعض الأمراض السرطانية.
  • طرق حفظ وتخزين ثمار النخيل سهلة وغير مكلفة.
  • تعد شجرة النخيل من الأشجار التي تساعد في الحفاظ على البيئة؛ نظرًا لقلة مخلفاتها.
  • يمكن أن يستفاد من مخلفات شجرة النخيل في صناعة ألياف الحبال، وتدخل أيضًا في صناعة الأثاث.
  • يمكن أن يستفاد من جريد النخيل في صناعات متعددة، مثل الأوعية الخاصة بالفاكهة والخضروات.
  • كما أن أوراق شجرة النخيل تستعمل أيضًا في صناعة أنواع من القبعات.
  • ومن فوائد زراعة النخيل أيضًا أنه يعطي للمكان منظرًا جماليًا رائعًا، في بعض المناطق يتم زراعة أشجار النخيل بغرض تزين المكان.

تقدم لكم شركة عصفور الجنة خدمة زراعة وتوريد كافة أنواع النخيل، بأفضل الطرق الزراعية الحديثة، وبأفضل الأسعار في المملكة العربية السعودية، وتحت إشراف نخبة من المهندسين الزراعيين والمختصين.

طريقة زراعة النخيل في السعودية

إذا كنت ترغب في زراعة أحد أنواع النخيل، فلا بد أن تعلم أن لزراعة النخيل عدد من العوامل الواجب توافرها لكي تهم عملية النمو بشكل سليم، سوف نسرد لك في السطور القادمة خطوات زراعة النخيل بالتفصيل البسيط.

الخطوة الأولى: تحديد نوع النخيل المراد زرعه

يوجد أكثر من نوع للنخيل، ولكل نوع سماته الخاصة به، وتختلف كذلك أحجام وأشكال أشجار النخيل، فعليك تحديد النوع المناسب لك ولاحتياجاتك من النخيل.

الخطوة الثانية: اختيار موقع مناسب

ويتم تحديد الموقع، وفقًا لنوعية النخيل المراد زراعته، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في زراعة نخيل ضخم وثقيل، فيفضل اختيار موقع قليل الانحدار.

الخطوة الثالثة: حفر حفرة مناسبة

تتطلب زراعة النخيل حفر حفرة تكون مناسبة لحجم الكرة الجذرية للنخلة، في أغلب الأحوال ستحتاج إلى حفر حفرة أكبر بمقدار حوالي 6 بوصات من جميع جوانبها، ويجب أن تكون الحفرة بمقدار حوالي 6 بوصات أيضًا من أسفل النخلة، ومن الشروط الهامة في الحفرة أن تكون ذات تصريف جيد؛ للتخلص من المياه الزائدة لكيلا تلحق أي ضررًا بالنخلة.

الخطوة الرابعة: سلب غطاء الجذور

وتعد هذه الخطوة خطيرة وهامة، وإذا لم تتم بشكل صحيح، قد تتسبب في موت الجذور، لذا يفضل القيام بسلب غطاء الجذور برفق وحرص تام؛ من أجل الحفاظ على الكرة الجذرية في التربة والجذور الرقيقة المسئولة عن تغذية النخلة.

الخطوة الخامسة: فحص ساق النخلة

وتعد هذه الخطوة هامة؛ للتأكد من عدم وجود أي تعرجات أو غيره في ساق النخلة، وأن الساق مستقيمة.

الخطوة السادسة: سد الحفرة بالتراب

من أجل الحفاظ على ثبات النخلة، يجب أن تغطي التربة تاج الجذر، مما يلزمك أن تقوم بسد الحفرة حتى الوصول إلى تاج الجذر.

الخطوة السابعة: بناء حاجز للتربة

بعد وضع النخلة والتأكد من ثباتها، فعليك القيام ببناء حاجز للتربة، بحيث أن يكون الحاجز حول منطقة الحفرة، وتتمثل أهمية هذه الخطوة في الحفاظ على المياه حول النخلة وعدم تسريبها بعيدًا.

الخطوة الثامنة: الري

قم بري النخلة؛ للتأكد من قدرة التربة على امتصاص المياه، ثم عليك الانتظام في المواعيد المحددة وبالقدر الكاف فقط، وتجنب الإفراط في الري؛ مما ق يتسبب في إلحاق الأضرار بنخلتك، وتجنب أيضًا تعرضها للجفاف ونقص المياه.

الخطوة التاسعة: التسميد

عند قيامك بزراعة النخلة بطريقة صحيحة وسليمة، فسوف تصبح في غنى عن التسميد لمدة تقد صل إلى 6 أو 8 أسابيع، وعند التسميد يجب عليك تحديد نوع السماد المناسب لنخلتك، والالتزام بالمواعيد المحددة للتسميد، وابتعاد عن الإفراط في استخدام التسميد أكثر من اللازم؛ فقد يؤثر بشكل سلبي على نمو نخلتك.

العوامل المناخية المؤثرة على زراعة النخيل

هناك العديد من العوامل والظروف المناخية التي قد تؤثر على زراعة ونمو النخيل، وأهمها درجات الحرارة المحيطة، وقوة الرياح والتيارات الهوائية، كمية الضوء وأشعة الشمس، نسبة الرطوبة المناسبة، ويتم تحديد درجة الحرارة المناسبة واحتياجات النبات من الضوء والرطوبة، وفقًا لنوع النخلة، فلكل نوع قدراته الخاصة في تحمل الحرارة والرطوبة والرياح، ولكل نوع احتياجاته الخاصة من الضوء.

ما يجب مراعاته عند زراعة النخيل

عند قيامك بزراعة نوع من أنواع النخيل، يجب عليك الاعتناء ببعض الأمور الهامة؛ لتضمن الحصول على نخيل ممتاز، ومن أهم تلك الأمور، ما يلي:

  • من المهم أن تختار تربة غنية بالمواد العضوية، ومراعاة أن تكون مساحة التربة كبيرة؛ وذلك لإن جذور شجرة النخيل تمدد بمرور الوقت.
  • تجنب دفن جذوع النخلة في التربة؛ فقد يتسبب دفن جذوع النخلة في إصابة الجذع بالعفن.
  • عليك التخلص من سعوف النخل الميتة، فبقاء السعوف الميتة قد يهدد نمو النخيل، ويتم تقليم السعوف الميتة من الجهة السفلية إلى الجهة الوسطى.
  • تجنب إصابة النخل بالجفاف، فراقبها باستمرار×؛ للتأكد من حاجتها للمياه من عدمه.

إذا كنت ترغب في زراعة أحد أنواع النخيل، فيفضل الاستعانة بإحدى الشركات المختصة في تنسيق لحدائق وإزالة وقص وزراعة الأشجار، بما في ذلك أشجار النخيل، وتعد شركتنا شركة عصفور الجنة واحدة من أفضل الشركات المختصة في زراعة أشجار النخيل المختلفة، حيث نقوم بأعمال قص وتهذيب النخيل، والتخلص من العسف الميت وزراعة النخيل بأفضل المواد والخامات، وتتم خدماتنا على يد عمالة مختصة وتحت إشراف الخبراء والمختصين، ويسعدنا تواصلكم معنا.

شروط فسائل النخيل في السعودية

انواع النخيل بالمملكه العربيه السعوديه

إذا كنت ترغب في زراعة شجرة نخيل بواسطة فسائل النخيل، فهناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وتتمثل في التالي:

  • اختار فسائل من أصناف سريعة النمو وقوية؛ وذلك من أجل ضمان تحملها الظروف البيئية المحيطة، تأكد من نضوجها، ويشترط ألا يقل عمرها عن 3 أعوام، ولا يقل طولها عن متر أو متر ونصف.
  • اختار فسائل معروفة ومنتشرة في منطقتك؛ لضمان توافرها وبأسعار مقبولة.
  • يجب ألا تحتوي الفسائل أي جروح أو تشققات، فعليك التأكد من أن مكان فصلها عن النخيل الأم سليمًا خاليًا من أي تشقق.
  • ويجب التأكد من فصل الفسائل عن الأم، بطريقة صحيحة، ويفضل أن تتم على يد عمال محترفين.

لدينا في شركة عصفور الجنة فريق عمل من العمالة المحترفة من أصحاب الخبرة والكفاءة، مختصون في زراعة كافة أنواع الأشجار والنباتات والزهور والنخيل، فإذا كنت ترغب في زراعة النخيل من الفسائل، فنقدم لك هذه الخدمة وبأفضل الأسعار وعلى يد عمالة مختصة.

أفضل الأوقات لزراعة النخيل في السعودية

من المعروف أن لكل نبات وقت معين لزراعته، ووقت معين لنموه وازدهار ثمرها، فبعض النباتات تزدهر في الصيف والبعض في الشتاء وهكذا، فما هو أفضل وقت لزراعة النخيل في المملكة العربية السعودية؟

يمكننا القول أن أفضل وقت لزراعة النخيل في السعودية، هو فصل الربيع والخريف، ففي فصل الربيع، تحديدًا الفترة ما بين منتصف شهر فبراير إلى نهاية شهر إبريل من كل عام، وفي فصل الخريف، فالفترة ما بين منتصف يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر.

نسعى في شركتنا شركة عصفور إلى تقديم أفضل الخدمات، فلدينا فريق عمل من المحترفين والمختصين في تنسيق الحدائق، وصيانة الحدائق؛ من أجل الحفاظ على المظهر الرائع والجذاب للحديقة، وتنسيق الزهور والنباتات المتنوعة، وتركيب الشلالات الصناعية والنوافير بمختلف الأحجام والأشكال، وتركيب الباركيه، وتصميم جلسات خارجية والمقاعد، ونوفر لك كافة أنواع النباتات والزهور المختلفة وبجودة ممتازة، ومختصين أيضًا في زراعة الثيل الطبيعي بمختلف أنواعه، وتركيب العشب الصناعي، وتصميم وتركيب شبكات الري المختلفة، ونساعدك في أي مشكلة قد تواجهك بحديقتك، أو بالديكورات الزراعية، أو الزرع المختلف.

خدمات أخرى:









تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    Flying Kites Flying Kites