معلومات عن شجرة النخيل كل ما تحتاج معرفته عن هذه الشجرة الرائعة

النخيل: الشجرة الأسطورية كل ما تحتاج معرفته عن شجرة النخيل

تعتبر شجرة النخيل من أشهر الأشجار في العالم، وتتميز بجمالها وفوائدها العديدة. فهي تعتبر رمزًا للحياة والاستقرار في الصحراء، وتستخدم في العديد من الصناعات والمجالات الحياتية. في هذا المقال، سنتعرف على بعض المعلومات الشيقة عن شجرة النخيل وفوائدها.

شجرة النخيل

شجرة النخيل

النخلة هي شجرة تنتمي إلى الفصيلة الفوفلية، وهي شجرة معمرة، لها ساق غليظة وأكثر ارتفاع مسجل لها وصل إلى 20 إلى 28 لصنف امهات، تتوجها أوراق ريشية كبيرة تسمى السعف، والنخل نبات ثنائي المسكن فهناك نخل ذكري وآخر أنثوي، كلاهما يخرج عراجين، وقد يحدث التلقيح طبيعيًا.

إلا أنه لضمان الكمية والنوعية والجودة يتوجب نقل بعض من العراجين الذكرية من الانواع الجيدة طلعها على العراجين الأنثوية للتلقيح، وذلك عقب انشقاق الاغريض الحاوي على العراجين الأنثوية وبروزها منه، وبعد التلقيح يثمر العرجون عن أول طور من أطوار الثمر الخمسة والمسمى بالحصل، فالبلح اخضر اللون، فالبسر يحصل على تلون وعدد ما يكون أصفر، في الرطب وآخره التمر. 



ولا يعلم أصل موطن النخل، الان العلم الإيطالي إدواردوبكاري يدعي بأن موطن النخل الأصلي هو الخليج العربي، بينما يقول العالم دوكاندول بأنه نشأة نخيل التمر منذ عصور ما قبل التاريخ في المنطقة الشبه حارة الجافة التي تمتد من السنغال إلى حوض الأندلس وتنحصر غالبًا بين خطي عرض 15 إلى 30 فقط نشاهد نماذج منه مزروعة شمال هذه المنطقة لأسباب غير اعتيادية وتعود المناطق التي أشار إليها دوكاندول من أكثف مناطق زرع نخلة تمر منذ اكتشافه وإلى الوقت الحاضر.

زراعة نخيل التمر

زراعة نخيل التمر بدأت في بلاد ما بين النهرين في العراق نحو4000 سنة ق.م. وفي مصر حوالي من 3000-2000 سنة ق.م.، وفي عصر التوراة كانت النخلة شجرة معروفة في فلسطين. 

يؤكل ثمر النخلة على شكل البسر أو الرطب ويؤكل بعض الاصناف الاخرى على شكل تمر أو بعد أن يجف يتراوح طول البلحة 2،5-7،5سم يبلغ إنتاج النخلة الواحدة حوالي 100كغ ويصل إلى 400 كغ في بعض الأنواع، يكون البلح بالعموم طريا أو نصفه جاف أو جاف ويابسًا.

البلح ذو قيمة غذائية عالية ويمكن اعتباره غذاء كاملا حيث يحتوي على السكريات والبروتين وأملاح مثل أملاح البوتاسيوم وفيتامينات، وهو غذاء يمكن تخزينه بسهولة، وينتج النخيل ثماره في منتصف الصيف وبعض أنواع النخيل قد يقدم في نضج ثماره اوقد يؤخر وذلك مرتبط بصنف النخلة ومكان تواجدها.

يستفيد منها الإنسان على ثمارها من حيث يصنع من أليافها الحبال ومواد الحشو للأثاث، ومن أوراقها الزنابيل والقفف والقبعات الشعبية ومن جريدها تصنع السلال واوعيه نقل الفواكه والخضراوات والأثاث الخفيف مثل الكراسي والأسرة، ومن نوى التمر تستخرج زيوت وتستخدم الفواكه كعلف للحيوانات، وجذع النخلة لتسقيف المنازل الريفية وكدعامات.



النخل يتحمل العطش وملوحة الأرض ويظهر على شكل خطوط مستقيمة يستفاد منها في توفير الظل لفسحة الأرض تحتها لزراعة الحمضيات والخضراوات مثل البقدونس وغيرهم من الخضروات.

يمتلك الوطن العربي 90% من نخيل العالم.

ثمار النخيل


ثمرة النخلة ثمرة لبيه، وقد تكونت من مبيض ناضج، تحتوي على نواة واحدة محاطة بغلاف غشاء رقيق وهو القطمير الجزء اللحمي يتكون من النسيج الخارجي الذي يعرف بالجلد ولم تركب من البشرة وسمكها صف واحد من الخلايا، وتكون مغطاة بطبقه من ماده شمعية تعرف بالكيوتكل.

ويليها طبقة تحت البشرة، والجزء الأخير تشكله الخلايا الصخرية، بينما غلاف الثمرة الوسطى يتكون من طبقتين: هما الجدار الوسطى الخارجي والجدار الوسطى الداخلي وتوجد بين الطبقتين الخلايا التانينية ويسمى مجموع القطمير والجلد وغلاف الثمرة الوسطى بجدار الثمرة، وجدار الثمرة هو الجزء المأكول من الثمرة وتتراوح نسبته من 80-96% من الثمرة أما ما يغطي قاعدة الثمرة ويربطها بشمراخ القنو يعرف بالقمع.

بذرة النخيل (النواة)

بذرة نخلة التمر عبارة عن جسم صلب وسط الثمرة شكلها مستطيل مدببة الطرفين بنية اللون لها اسماء عديدة تختلف باختلاف المناطق، والبذرة تتراوح نسبتها من 4%-20% من إجمالي الثمار حسب الصنف وقد تتأثر هذه النسبة بمصدر حبوب اللقاح والعمليات الزراعية.

تكاثر النخيل

 توجد طريقتان للتكاثر:

التكاثر الجنسي


معلومات عن شجرة النخيل


لا يعتمد حديثًا على الإكثار بالنوى إلا أن هذه الطريقة استعملت في الماضي القريب، وتعد الاصناف التجارية الحالية حصيلة النخلات نمت عرضا من النوى وتم اكتشاف من قبل الزراع لميزاتها واستمر على تكثيرها بالفسائل، ثم سميت بأسماء خاصة وعلى مر السنين اصبحت صنفا مميزًا. 

إكثار النخيل بالنوى يعطي نصنفه فحول ذكور والمتبقي اناث وذلك بسبب التهجين الخلطي أي التلقيح الخلطي وهذه الإناث غير متشابهة الثمار ونسبة الجيد 0.1% لذلك لا يفضل الذراع للإكثار بالنوى. 

التكاثر الخضري

بطريقتين:

الفسائل

معلومات عن شجرة النخيل


إكثار النخيل بالفسائل هي الطريقة الأساسية للتكاثر والفسائل هي الخلافات التي تخرج حول نخله الام وعند وصولها إلى الحجم المناسب ومطابقتها للمواصفات والشروط يتم فصلها عن الأم وتسمى بعد فصلها بالفسيلة ويتم زراعتها بالمشتل المخصص لفسائل النخيل أوفي المكان المراد زراعتها به مباشرة ويجب أن يتم الفصل والزراعة في وقت اعتدال درجات الحرارة من السنة ولا يتم في أشهر الصيف الشديد الحرارة أو أشهر الشتاء الشديدة البرودة ويتم ريها يوميا اول 45 يوم من الزراعة ثم يتم إبعاد الرايات بالتدريج. 

تقنية زراعة الأنسجة

معلومات عن شجرة النخيل


إن الإكثار بالفسائل هو الطريقة المثلى لكن الاعداد التي يمكن الحصول عليها من الفسائل قليلة، وخاصة في الأصناف المرغوبة والنادرة، ولذلك تم اللجوء إلى استخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية في الإكثار الخضري للنخيل لتوفير أعداد كبيرة من الفسائل ولمدة قصيرة نسبيًا.

وتستعمل معظم أجزاء النخلة في زراعة الأنسجة، فقد تستعمل النواة والسويقة المنفصلة من النبات الأجزاء الزهرية والورقة والجذور، وكذلك البراعم الإبطية والقمه النامية، إلا أن الجزء النباتي المستعمل في الاقتصار ومعظم المخابر هو قلب الفسيلة أو ما يلقب بالقوثة المرستيمية.

مزايا تطبيق أساليب زراعة أنسجة النخيل


لتحسين إنتاجية النخيل وجودة الثمار، تم تطوير أساليب زراعة أنسجة النخيل التي تعتبر تقنية حديثة وفعالة في زراعة النخيل. في هذا السياق، سنتحدث عن مزايا تطبيق أساليب زراعة أنسجة النخيل وأهميتها في تحسين إنتاجية النخيل وجودة الثمار.

ومن أهم مزاياها:

  1. الإكثار من زراعة الشتلات الأنثوية الخالية من
    الامراض والآفات، والشتلات ذات القدرة على المقاومة، أو الشتلات الذكورية ذات حبوب
    اللقاح الافضل.
  1. الإكثار من إنتاج أنواع منطقة من التمور.
  1. غياب التأثيرات الموسمية في النباتات نظرًا الإمكانية مضاعفاتها في ظل
    ظروف يمكن التحكم فيها داخل المختبر، وعلى مدى العام بأكمله. 
  1. إنتاج نخيل ذا أصلي جيني الموحد.
  1. يمكن إكثار شتلات النخيل من اصناف معروفة اومن اصناف ذات أصل بذري.
  1. ضمان التبادل السهل والسريع لمواد النبات بين مختلف المناطق ضمن
    الدولة الواحدة، أوبين الدول، دون أن يكون هناك مخاطر من انتشار الأمراض والآفات.
  1. ضمان الجانب الاقتصادي بعد تضخم الإنتاج.
تطبيق أساليب زراعة أنسجة النخيل يوفر العديد من المزايا، فهو يساعد على زيادة إنتاجية النخيل وتحسين جودة الثمار، كما يساعد على تقليل الوقت والجهد المبذول في عملية الإنتاج والحصاد. كما يساعد على تقليل الإصابة بالأمراض والآفات، ويساعد على توفير الموارد المائية والتربوية، ويساهم في الحفاظ على البيئة والحد من التدهور البيئي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام أساليب زراعة أنسجة النخيل لتطوير أصناف جديدة من النخيل وتحسين خصائصها، مما يساعد على تلبية احتياجات السوق وتحسين الإنتاجية والربحية.

تلقيح النخل

لو ترك النخل يتكاثر بالنوى بأبعاد متقاربة بين النخلة لوجدنا ان عدد الذكور يساوي تقريبا عدد الإناث ولتوفير كميات كبيرة من غبار الطلع تكفي لتلقيح الناس بمساعدة الريح.

يوجد طريقتان للتلقيح:

التلقيح اليدوي

معلومات عن شجرة النخيل


تتضمن صعود الملقح للنخلة حاملًا مع الطلعة الذكرية مقسمه إلى شماريخ ويقوم بنفضها ولا يتم النفض في بعض البلدان العربية فوق الطلعة الأنثوية، ثم يقوم بوضع عدد من الشماريخ يتراوح عددها من 3 - 40 شمراخ حسب النوع والبلد وفي وسط الطلعة الأنثوية المنطقة التي انفلق غلافها، وتشد بخوصة وتكرر عملية التلقيح لما ينضج من اظهار الطلعة الأنثوية، بين يومين أو ثلاثة أيام ويكون الربط رخيا يتسع كلما نمت الشماريخ، وإذا جفت اظهار الطلعة الذكرية وطرحت حبوبها تجمع وتجلب كرات قطن بحجم الجوزة وتوضع في حبوب الطلع 1-2 كره قطن معفرة في كل إغريض أنثوي.


معلومات عن شجرة النخيل

التلقيح الآلى

أما الآلية فتوجد أجهزه عديدة، منها منفاخ مطاطي متصل بأنابيب معدنية طويلة للوصول للطلع، اوما يشابهها من الأجهزة المخترعة، وكذلك تجربة التلقيح بالطائرات وبنسب نجاح متفاوتة حسب الموسم.

 أثبتت الدراسات انه لضمان عقد أكبر من الثمار يجب ألا يؤخر التلقيح عن ثلاثة أو أربعه ايام من انطلاق غلاف الطلعة الأنثوية، وتؤثر درجه الحرارة بالتلقيح فانسب درجة لإنتاش حبوب اللقاح هي 35 درجة مئوية، ويتناقص الإنتاش كثيرا بدرجة 43.333 مئوية، وقد يسبب المطر ازالة كثير من حبوب اللقاح إذا هطل قبل ست ساعات فيقلل العقد بما يقارب الربع أو الثلث، أما إذا هطل بعد 6 ساعات من التلقيح فإنه لا يؤثر، والرياح الجافة الشديدة الحرارة تيبس الإزهار وتعطل الإخصاب لأن حبوب اللقاح لا تنتش.

العقد البكري

قد تعقد ثمرة النخلة وتتحول إلى ثمره دون حدوث عملية التلقيح والاخصاب، ويسمى هذا بالعقد البكري للثمار نخلة التمر، وتكون الثمار عديمة البذور، وتسمى الثمرة بشيصاء، والعقد على نوعين.

العقد الطبيعي

وفيه يكون مستوى منشطات النمو في مبايض الأزهار كافية لعملية العقد وابتداء نمو المبايض، وليس للثمرة قيمة اقتصادية لأنها لا تصل إلى مرحلة النضج النهائي ولا تكون صالحة للاستهلاك في مرحلة الخلال. 

العقد الصناعي

فيتم رش المبايض بمنظمات صناعية في فتره الازهار لحث المبايض الثلاثة للثمرة على العقد، وقد يتم الرش فترات مختلفة للحرص على وصولها لمرحلة النضج النهائي.

الغرض من العقد البكري الصناعي

  • تعويض نقص المحصول
  • الحصول على ثلاث ثمرات من الزهرة بدلا من واحدة كما هو الحال في التلقيح الطبيعي بحبوب اللقاح واستخدام المحصول لأغراض صناعية في حال انخفاض جودته.
  • التغلب على ظاهرة الميتازينيا والتي تنتج ثمار منخفضه الجودة من جراء استخدام بعض من انواع حبوب اللقاح.

المواد المستخدمة في عملية العقد البكري الصناعي

  1. indole-3-acetic acid (iaa)
  2. indole-3-butyric acid (iba)
  3. gibberellic acid (ga3) 
  4. أحماض أمينية

زراعة النخيل

التربة الزراعية:

يمكن زراعة النخيل بمختلف الترب ولكن يوجد أكثر من ناحية الحمل في التربة المزيجية الخفيفة العميقة منه الطينية الثقيلة إذا توفرت المياه والأسمدة

وسهوله تصريف التربة اكون مول النخلة حيث التربة الرسوبية عملية نسيجية عميقة سهله الصرف الا ان النخيل المزروع دبه إذا أهمل اولم يروي أو يصمد لفترة قصيرة صور عما يدق الضعف به ويهلك وهذا خلاف للنخلة المزروع في تربه نسيجية يوميه في تحمل الإهمال لفترة أطول.


معلومات عن شجرة النخيل


أما بالنسبة للأملاح فتكون أعقاب السعف بالمناطق العالية الملح صفراء بدلا من اللون الأخضر الطبيعي وقد تسبب كثرة الاملاح بمرض يؤدي إلى عدم اكتمال انتشار السعف وصغر الحجم والانحناء ويسمى المرض بالمجنون في مقاطعة الفوجلا بالجزائر، وبأبي  سعفه بصحراء تونس، ويتحمل النخل الارض الملحة وكذلك السقي بالمياه ذات النسب العالية للأملاح في وادي الرايغ بالجزائر سقي النخل من صنف دقلة النور بمياه تحوي 1.2% أملاح الشتاء و1.6% صيفا فكان النمو بادئ الامر بطيئا ثم تحسن بعد ذلك، الا ان السقي بالماء الحلو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يضرا بناء التربة وقد يتلف سرعة نفاذ الماء، مما يسبب معوقات  الإرواء والاستصلاح وللصوديوم تأثير اكبر في التربة الناعمة القوام منها في التربة الرملية الخشنة.


معلومات عن شجرة النخيل

وقد أظهرت الدراسات شفاليه لمحاليل التربة لأملاح الكلوريدات والكبريتات في تغورت بالجزائر ان النخل ينمو ويثمر بصورة اعتيادية في تركيز 1.5% التربة ويصبح النخل بحالة هلاك ويموت في تركيز 4.8% للتربة وعند وجود املاح على سطح التربة فإن ذلك لا يؤثر ما دامت جذور النخلة نامية في طبقة قليلة الملوحة.

إلا في حالة سقوط أمطار غزيرة لأن ذلك يذيب الأملاح ويوصل للجذور فيميتها ولقد حدث في ألف 1843 م بالقرب من مقاطعة مرزوق بالجزائر هطل الامطار لسبعة أيام متتالية وأدي لهلاك 12.000 نخله كانت تربتها مكسوة بقشرة ملحية كثيفة. 


معلومات عن شجرة النخيل

أجريت الدراسة في العراق سنة 2007م للنخيل حيث وجد أن النخلة التي تبلغ عمرها 5 سنوات يمكن أن يتحمل كمية من الماء تصل إلى أكثر من متر لمدة 3 ساعات وفي بعض الاصناف 5 ساعات كما في البرحي والزهدى ويمكن ان يتحمل النخلة أكثر من كافة أشجار الفاكهة درجات الملوحة العالية حيث وجد أن النخيل من النباتات المقاومة للملوحة ولكن بشرط وجود كمية لازمة من الماء ولكن النخيل يكون إنتاجه اقل بنسبة 20% عن الأراضي الغير ملحية

 ري النخيل

تختلف طرق ري فسائل النخيل باختلاف الظروف المناخية ونوعية مصادر المياه وفرتها ونوعية التربة ومدى توفر الامكانيات المالية على النحو التالي:

  • يتم ري فسائل النخيل حديث الزراعة يوميا ولمدة أربعين يوما من غرس الفسيلة وبدون انقطاع.
  • يتم ري النخيل مرة واحدة كل ثلاثة أيام عندما يتراوح عمر النخلة بين 1- 4 سنوات ثم مره كل اسبوع عندما يصبح عمر النخلة أكبر من 5 سنوات مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون الري ببطء لتفادي انجراف التربة إشباع النخيل بأكبر كمية ممكنة ويفضل أن تكون عملية الري في ايام هادئة قليل الرياح لكيلا يؤثر في الري ويوقف أو يقلل الري في نهاية الخريف والشتاء ان توفر الكمية اللازمة من المطر.
  • غمر المنطقة المحيطة بالمجموع الجذري بالماء والتأكد من عدم وجود فراغات هوائية حول المجموع الجذري وذلك بدك التربة وزراعة الفسائل في تربه رملية.
  • يتم الري في ظروف مناخية معتدلة مع عدم ري الفسائل في درجات الحرارة العالية والمنخفضة.
  • بعد تكوين المجموع الجذري تروي الفسائل بمعدل 2-3 مرات اسبوعيا أو حسب الظروف المناخية.

معلومات عن شجرة النخيل


لري النخيل المثمر، تحتاج النخلة الواحدة إلى حوالي 100 لتر ماء في الرية الواحدة إلا أنه توجد فترات يجب الاهتمام بعملية الري سواء بزيادة كمية الري أو تقليلها

زيادة عدد مرات الري الفترات التالية

  • قبل موسم التلقيح لتنشيط نمو الطلع مبكرا.
  • بعد قطف الثمار مباشرة
  • أثناء الثمار

تقليل عدد مرات الري في الفترات التالية

  • عندما يكون منسوب الماء الأرضي مرتفع
  • قبل جني المحصول
  • في فصل الشتاء
  • أثناء فترة الأزهار

 خصائص وفوائد التمر للتجميل

معلومات عن شجرة النخيل


للتمر فوائد متعددة ويحتوي على مكونات مهمه للعناية بالبشرة والشعر أن الأبحاث العلمية التي قامت بها علامة بيدافي لمستحضرات التجميل للتمر تكون أساسا من وسكريات ومعادن في 100 غرام نجد:

المكون الكمية بالمليغرام

  • سكريات 2100
  • كالسيوم 11
  • بوتاسيوم   8
  • فسفور 5

ما يميز التمر في التركيبة الكيميائية لمستحضرات التجميل

المركب كالسيوم بوتاسيوم للخصائص الترطيب الفائق للجلد .

المركب كالسيوم فسفور للمحافظة على توازن الخلية .

في النهاية، يمكن القول بأن شجرة النخيل هي واحدة من أهم الأشجار في العالم، وتتميز بفوائدها العديدة واستخداماتها المتعددة. فهي تعتبر رمزًا للحياة والاستقرار في الصحراء، وتستخدم في العديد من الصناعات والمجالات الحياتية. لذلك، يجب علينا الحفاظ على هذه الشجرة الرائعة والعمل على تعزيز زراعتها وحمايتها في جميع أنحاء العالم.

خدمات أخرى:









بسام طارق
بواسطة : بسام طارق
مدون عربي مسلم متخصص في مجال تنسيق وتصميم الحدائق وايضا متخصص في مجال الكهرباء والصيانه بجميع اشكالها وصاحب خبره طويله في مجال النباتات الزراعيه والتربه محب للاطلاع والافكار الجديده youtube facebook twitter instagram
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    Flying Kites Flying Kites