أنواع النباتات التي يمكنك وضعها في حديقتك طوال العام

 أنواع النباتات التي يمكنك وضعها في حديقتك طوال العام

تتكون معظم الحدائق من بعض الخامات والمواد الطبيعية مثل التربة الخصبة والنباتات المزروعة ومواد أخري كثيرة من صنع الإنسان وسوف نتحدث اليوم عن أهم عنصر موجود في الحديقة ألا وهي النباتات التي تُزرع في الحديقة 

أنواع النباتات التي يمكنك وضعها في حديقتك طوال العام

النباتات من العناصر الأساسية التي تتكون منها الحديقة وتبرز جمالها. ويعتمد اختيار الأنواع النباتية على عدة عوامل من ضمنها:

1- من المهم أن يكون حجم النبات مناسباً لمساحة الحديقة، فعلي سبيل المثال لا يمكنك زرع أشجار ضخمة في حديقة صغيرة ويُفضل أن يتناسب لون الأزهار مع ألوان العناصر النباتية الأخرى الموجودة في الحديقة.

2- أن تكون زراعة النوع النباتي متناسبة مع الظروف البيئية ونوع التربة في الحديقة والمكان الذي سيزرع فيه النبات (مشمس، مظلل، نصف مظلل).

3- يجب مراعاة أن تكون نباتات المجموعة الواحدة ذات صفات خضرية مختلفة ليظهر جمال كل نبات على حدة. وأن تكون النباتات من نفس البيئة، فلا يمكنك زرع النخيل (نباتات استوائية) بجوار نباتات مناطق باردة كما لا تزرع نباتات صحراوية بجوار أخرى نصف مائية لتباين احتياجاتها.

4- طبيعة ومراحل نمو النبات وأن يكون مناسباً للمكان الذي يزرع فيه عشبي أو خشبي، حولي أو معمر، مستديمة الخضرة أو متساقطة الأوراق، مثمر أو غير مثمر. وكذلك الحجم النهائي للنوع النباتي بعد سنوات من زراعته وما يشغله من فراغ في حالة زراعته مفرد أو مع أنواع أخرى.

5- رغبة صاحب الحديقة في زراعة أنواع معينة من النباتات وقدرته على الاهتمام بها.

الأنواع النباتية التي تستخدم في تنسيق الحدائق

1- الأشجار

من أنواع النباتات التي يمكنك وضعها في حديقتك: الأشجار لها الكثير من الفوائد فهي تعمل كمصدات للرياح وكستائر نباتية وتساعد على توفير الظل، ناهيك عن المظهر الجمالي الذي تضفيه.

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند استخدام الأشجار والتي تتمثل في:

يجب ترك مسافة لا تقل عن 1،5 في حالة زراعة أشجار بجوار المباني أو الاسوار حتى لا تؤثر عليهم.

عندما تنوي زراعة أشجار بهدف أن تمنحك الظل يجب أن تتأكد أولاً من وقوع الظل على المكان الذي ترغب في تظليله على مدار اليوم حتى لا يأتي الظل في وقت من الأوقات على مكان يرغب بدخول الشمس إليه (تعرفه عن طريق حساب ظل الشجرة مع حركة دوران الشمس).

بالنسبة للأشجار الضخمة (أشجار الظل) يجب زراعتها على بعد مسافة 3 متر على الأقل من المشايات.

اختر الأشجار عميقة الجذور وليست السطحية حتى لا تقف في طريق نمو النباتات الأخرى وحتى لا تتعارض من العناصر البنائية في الحديقة.

2- الشجيرات

تكمن استخدامات الشجيرات في تنسيق الحدائق فيما يلي:

أ- تُزرع الشجيرات في معظم الحدائق الصغيرة حتى يكون حجمها مناسباً لمساحة الحديقة. يجب زراعتها بشكل منتظم على جانبي طريق لتحديده أو للتنبيه عن وجود تقاطع طريقين أو عند مدخل الحديقة.

في الحدائق الكبيرة تزرع على هيئة مجاميع عند منحنيات الطرف ويجب مراعاة التوافق والتوازن بينهما من حيث تناسق الألوان وشكل الأزهار وكذلك شكل النمو النهائي. أما عن موسم التزهير فيختلف حسب النوع فتجد أنواعاً منها يزهر في فصل واحد من فصول السنة وأخري يستمر التزهير فيها طوال العام مثل الأدهاتودا والسترم.

يمكن زراعة بعض الأنواع التي تنفرد ببعض الصفات المميزة دوناً عن غيرها مثل التويا (شجيرات مخروطية) كنماذج فردية بمفردها او وسط المسطحات الخضراء أو على هيئة شمسية مثل الورد. الشجيرات المميزة قد يكون سبب تميزها الشكل أو اللون أو الملمس مثل الأكاليفا ذات الأوراق الملونة، أو الرائحة العطرية مثل الياسمين الهندي.

ب- الشجيرات لها الكثير من الفوائد فهي تُزرع لتعمل كستائر نباتية ورقية أو مزهرة أمام الأسوار وخلف دوائر الأزهار لتعزل بعض أجزاء الحديقة ولكي تحقق تدرجاً في الارتفاع. وتزرع أسفل الأشجار لتغطي جذوعها بأوراقها العريضة مثل الأراليا. تزرع الشجيرات المخروطية أو القابلة للتشكل حول المباني لتجعلها على صلة بالحديقة.

ج- يوجد بعض أنواع من الشجيرات تكون غزيرة التفرع وصغيرة الأوراق مثل البزروميا والدورانتا والبتسبورم ويكون من السهل تشكليها إلى أشكال كثيرة لكي تظهر كروية جالسة أو مربعة مما يعطي الحديقة منظراً جمالياً رائعاً. وبعضها يعطي أزهار قطف مثل الفل أو الورد.

د- تعمل بعض الشجيرات كأسوار نباتية خارجية أو داخلية في الحديقة. بعض أنواع الشجيرات تُزرع على شكل دوائر الأزهار في صفوف بعيدة عن بعضها وبالأخص الشجيرات المزهرة في مواسم مختلفة عوضاً عن الحوليات المزهرة عند انتهاء موسم أزهارها مثل السنسيو والبلمباجو والكاسيا بأنواعها.

هـ- الشجيرات نوعين بعضها محباً للشمس فيجب زراعتها في الجهة القبلية أو جنوبها، وبعضها محباً للظل فيُزرع في الجهة البحرية (الشمالية) حتى يكون ضوء الشمس فيها قليلاً.

3- الأسيجة النباتية

من أنواع النباتات التي يمكنك وضعها في حديقتك: الأسيجة النباتية عبارة صف منتظم من النباتات مستديمة الخضرة كثيفة الأفرع والتي تُزرع بدلاً من إقامة الأسوار النباتية لتحيط بالمبنى أو الحديقة. الأسيجة النباتية هي نباتات يتم قصها على شكل حائط لتأخذ الشكل المنتظم حول الحديقة من الخارج أو بين أقسام الحديقة الداخلية، ويمكن أن تكون من نباتات الأشجار أو الشجيرات أو المتسلقات القابلة للقص والتشكيل. وهي إما عبارة عن أسيجة ورقية خضراء أو ملونة غير مزهرة والأسيجة قد تكون مانعة (ذات اشواك) أو غير مانعة (بدون اشواك).

فوائد الأسيجة النباتية:

  • تحديد شكل الحديقة وعزلها وحمايتها من دخول الحيوانات.
  • تقسيم الحديقة وعزلها عن بعضها فعلي سبيل المثال، يمكن حجب أماكن الجلوس عن الأعين والفصل بين نظم تنسيق الحدائق المختلفة إذا وجد أكثر من نظام مجتمعين في الحديقة.
  • إخفاء المناظر غير المرغوب فيها داخل الحديقة.
  • تساعد الأسيجة على منع زحف الرمال والأتربة وتعمل كمصدات للرياح.

4- المتسلقات والمدادات

فوائد المتسلقات والمدادات في التنسيق:

  • تعمل على تغطية البوابات والمداخل والبرجولات والتكاعيب وأماكن الجلوس في الحديقة وذلك لعزل الحديقة وحمايتها من التطفل الخارجي.
  • تساعد على تغطية واجهات المباني لكي تربط الحديقة بالمبنى وقد تتسلق بعض المتسلقات مثل البجنونيا الأسوار والجدران لإخفاء بعض العيوب المعمارية أو المناظر غير المرغوب فيها.
  • تعمل كمصدات للون الأخضر والأزهار خصوصاً في الحدائق الصغيرة وفي الشتاء مثل بجنونيا فنستا وكليرودندرون ولونسيرا. بعض المتسلقات أزهارها لها رائحة عطرية مثل شبر فايد والياسمين البلدي.
  • تحمي من التراب.
  • تزرع كنماذج فردية على شكل شجيرات متهدله أو مشكلة وتنمو على دعامات فوق التراسات كبديل لزراعة شجرة ظل. وقد تختار متسلقات مزهرة متساقطة الأوراق في الشتاء مثل ست الحسن وللتمتع بالشمس في فصل الشتاء أو الظل في فصل الصيف.

5- مجموعة النباتات العشبية المزهرة الحولية والمعمرة

النباتات العشبية أحد أنواع النباتات المعمرة والحولية عموماً لها دور رئيسي ومهم جداً في تنظيم وتنسيق الحدائق سواء كانت الحدائق الخاصة أو العامة، ووظيفتها الرئيسية أن تُحسن الصورة النهائية للحديقة مع الأشجار والشجيرات وخصوصاً مع كثرة ألوانها وأشكال ازهارها وأحجامها.

يمكن زراعة العشبيات الطويلة وتعمل كسياج أخضر أو مزهر مثل زرع عباد الشمس وقد تُزرع تحت الاشجار مثل ألونكا وأبو خنجر. وقد يزرع أحد النباتات بشكل فردي على المسطح الأخضر بشرط ألا يقل ارتفاع النبات عن حوالي 50 سم وإن كان النبات حولي فيجب أن يُزال من المسطح بعد فترة إزهاره بشكل مباشر. بعض أنواع النباتات زاحفة وكثيرة التفرع تستخدم في تغطية التربة.

أهم ما يجب مراعاته عند عمل التنسيقات الزهرية

1- من الضروري الاهتمام بنسب المساحات المقترحة التي يتم زرعها بالعشبيات المزهرة بالنسبة للمساحات الكلية للحدائق الحدائق العامة ذات المساحات الواسعة بحيث تشغل 1% تقريباً من المساحة الكلية للحديقة، حدائق المنشآت الخاصة 1،4-2% من المساحة الكلية.

2- قد يعتمد تأثير الجمالية للتنسيق الزهري على إحاطة النباتات العشبية المزهرة بالمسطح الأخضر (زهور+ مسطح أخضر)، قد ينشأ التنسيق الزهري من الزهور في مجاميع مع الشجيرات أو الاشجار (زهور + أشجار أو شجيرات).

3- قد ينشأ التنسيق الزهري بالجمع بين الزهور مع الأحجار أو التماثيل، وإذا تجاور مع المداخل المبلطة فيؤخذ في الاعتبار لون الارضية التي سيقام عليها التنسيق.

4- في الفساقي والحدائق المائية تستخدم الحجارة والزهور والماء.

5- بعض التنسيقات الزهرية تتمتع بأشكالها الحرة والتي تصمم في أشكال طبيعية ويراعى فيها أن يكون الطول واحد ولا يشترط أن تكون الأنواع المستخدمة ذات لون واحد. عندما تكون الأنواع المتوفرة قليلة فتزرع على أساس التضاد بين ألوانها. ويراعى عند التنسيقات التي تنفذ في أشكال هندسية ويستخدم فيها أكثر من نوع أن تكون لها نفس الارتفاع ونفس الحجم ونفس اللون.

أولاً: تنسيقات زهرية لها أشكال طبيعية

أنواع النباتات التي يمكنك وضعها في حديقتك طوال العام

1- المجموعة

هي عدد معين من النباتات من نفس النوع أو أنوع متنوعة تُزرع بجانب بعضها البعض في أشكال غير هندسية والعدد الذي يُنصح بزراعته في المتر المربع الواحد من الحوليات الطويلة حوالي 26 نبات والمتوسطة الارتفاع تقريباً 30-46 نبات، العشبيات المعمرة القصيرة 20-25 نبات والمتوسطة الارتفاع 9-12 نبات.

2- الجزيرة

 الجزيرة هي عبارة عن قطعة أرض على مساحة صغيرة تزرع بالعشبيات المعمرة فوق المسطح الأخضر. وعند إنشائها يجب مراعات الجزيرة من كل جوانبها لكي تظهر الجزيرة كلها كعنصر واحد متكامل. وأن تكون المساحة من 5-6م2، وتستخدم العشبيات المعمرة بأنواعها وقد يستخدم صنف واحد لأكثر من نوع أو أكثر من صنف لنفس النوع تختلف في ميعاد التزهير حتى تعطي الجزيرة أطول فترة أزهار والنباتات ليس لها نفس الارتفاع بحيث ترتب حسب ارتفاعها من القصر حتى الطويل نحو الداخل (المركز). أطول النباتات توجد في المركز وارتفاعها مساوي لنصف اتساع الجزيرة.

3- المسطح الزهري

المسطح الزهري يتميز بمساحته الواسعة نسبياً والتي يتم زراعتها بالعشبيات المزهرة وتختلف المساحة من 10م2 حتى 100م2 وتكون الزراعة كثيفة بحيث تظهر الأوراق والزهور كمسطح واحد. ويمكن أن يكون المسطح من أكثر من نوع.

4- اللون الزهري

يتكون من نوع واحد أو نوعين على الأكثر وتكون الأزهار للنوع الواحد أو النوعين ذات لون واحد أو لونين فقط وتكون مسافة الزراعة صغيرة والأزهار تغطى النباتات تغطية شيه تامة ولا تظهر باقي أجزاء النبات.

5- الشريط

 تزرع الزهور على شكل شريط طويل بعرض 50 سم -2 م وينشأ بجوار ممشى أو بجوار مبنى أو حزام من الأشجار أو الشجيرات وقد يكون لون أو أكثر من لون.

خدمات أخرى:









تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    Flying Kites Flying Kites