أخر الاخبار

سماد npk وأهميته للزراعة


 سماد npk

ما هو سماد NPK؟

هو سماد مركب يتكون من ثلاثة عناصر مهمة جدًا من النبات: N النيتروجين يعمل على زيادة النمو النباتي للنبات - p (الفوسفور) يساعد على تحفيز نمو الجذر - K (البوتاسيوم) له دور نشط في تكوين الزهور والفاكهة وعقد النمو، ويعتبر السماد NPK الأكثر شعبية في عالم الإخصاب الزراعي. الأسمدة تحتاج إلى عناصر أهمها النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. 

سماد npk واهميه للزراعة

النيتروجين

يدعم النباتات الورقية وأحد أهم العناصر التي تساعد على تكوين البروتينات النباتية والعنصر المسؤول عن النمو النباتي للنبات.

أعراض نقص النيتروجين 

انخفاض نمو النباتات - النباتات قصيرة الأرجل - أوراق صغيرة - الأوراق القديمة تتحول تدريجيًا إلى اللون الأصفر - الجوع الأخضر هو أخضر فاتح - الأوراق السفلية تميل إلى اللون البني مع التقدم في مراحل النقص - قد تسقط الأوراق أو لا تسقط.

أعراض زيادة النيتروجين:

الساق رقيقة جدًا - تأخر في نضج الفواكه المشوهة - ضعف الأوراق والأنسجة - ضعف المزهرة.

الفوسفور P

يدعم النباتات مع الجذور والزهور يساعد على تشكيل الأحماض الأمينية، والحمض النووي ومركبات الطاقة 

أعراض نقص الفوسفور

تتحول الأوراق إلى اللون الأزرق اللون الأخضر - انخفاض النمو وانتشار الجذور - زيادة حموضة الفواكه وسماكتها - سيقان رقيقة وريقة - ضعف في المزهرة وعقد الفاكهة - تأخر النضج.

أعراض زيادة الفوسفور

عدم التوازن في المكملات الغذائية - تغيير امتصاص بعض العناصر في النباتات - سوء امتصاص الحديد والنحاس والزنك.

البوتاسيوم 

يدعم الفاكهة، وهي أهم العناصر التي يحتاجها الزرع بشكل رئيسي لأنها مسؤولة بشكل رئيسي عن تكوين الثمار وجودتها من حيث شكلها ولونها ونسبة السكريات.

أعراض نقص البوتاسيوم

ظهور بقع بنية في شكل دوائر على حواف الورقة قد يكون هذا البقعة الصفراء يزيد اصفرار داخل ورقة - نمو منخفض - حرق في حواف الأوراق القديمة - تشوه الفاكهة.

أعراض زيادة البوتاسيوم

سوء امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم من التربة.

سماد npk واهميه للزراعة 

ويستخدم هذا السماد قبل النضج في فترة هذه الصيغة، والتي يمكن أن تكون في كل 100 كيلو من ثلاثة أصناف، 20 النيتروجين، 20 و20 البوتاسيوم

هذا السماد المركب يمكننا استخدامه من أوائل الربيع إلى أواخر الصيف لأنه يذوب بسرعة وتكون نتيجته سريعة جدا إذا أردنا تسميد النباتات يجب أن نخصب بهذه الطريقة وإذا أردنا أن نزهر النباتات يجب أن تستخدم المزيد من الأسمدة الفوسفور بنسبة عالية والعكس صحيح في باقي الأصناف، ولكن من الأفضل استخدام الأسمدة 20 لأن نسبة الأسمدة متعادلة وتدعم جميع أجزاء النبات والمحتوى في جميع أنواع التغذية.

سماد npk واهميه للزراعة

لا يستخدم هذا السماد في فصل الشتاء لأنه لا توجد أوراق على النبات في هذا الفصل هنا يجب أن يستخدم كسماد عضوي وهو مادة طبيعية تساعد النباتات على امتصاص المواد الغذائية في التربة 

خدمات أخرى

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -