أخر الاخبار

افضل الطرق لتنسيق أحواض الزهور باحترافية

 افضل الطرق لتنسيق أحواض الزهور باحترافية

افضل الطرق لتنسيق أحواض الزهور باحترافية

تعتبر الزهور هي أجمل النباتات الموجودة حولنا، فهي تتميز بألوانها الزاهية المختلفة، ورائحتها العطرة الساحرة التي تملأ أي مكان توجد فيه بالسعادة والراحة، فلن نستطيع الاستغناء عن الورود في حياتنا، فنحن نحتاج إليها كعنصر مهم في النظام النباتي في الطبيعة، بالإضافة إلي البهجة التي تضفيها الي حياتنا، فالورود زاهية الألوان هي أهم ما يبعث روح الأمل والتفاؤل بداخلنا، ولا ننسي دورها في التخلص من الطاقة السلبية حولنا، فتصور مدي السعادة التي تكون فيها اذا قمت بزراعتها بنفسك في منزلك ورأيت إنتاج يديك من الورود بأعينك؟

ما هي افضل الطرق لتنسيق أحواض الزهور باحترافية

كل فرد يمكنه امتلاك مجموعته الخاصة من الورود في منزله الخاص، إما في حديقته المنزلية أو حتى في أواني فخارية في شرفة منزله، فالورود تضيف لمسة جمالية مميزة في حديقتك أو شرفتك، وتضيف الكثير من البهجة والسعادة داخل المنزل وداخل روحك، كما أن أخذ المسؤولية بزراعة الورد داخل حديقة منزلك يساعدك في شغل أوقات فراغك والاستفادة منها، لذا سنتحدث في هذا المقال عن نصائح لزراعة الورد في المنزل وكيفية تنسيق أحواض الزهور وأفضل النباتات المزهرة لزراعتها في حديقة منزلك.

أهم النصائح لزراعة الزهور في حديقتك

 ليس من السهل أن تمتلك أحواض زهور جميلة في حديقتك، فالزهور نباتات رقيقة تحتاج الكثير من الرعاية، غير ذلك فيتوجب عليك أولا تجهيز حديقتك بشكل عام؛ حتى تكون مستعدة لزراعة الزهور بها، وهذه مجموعة من النصائح التي قد تساعدك.

1. حدد نوع الحديقة التي ترغب فيها

كل شخص يرغب في إنشاء حديقة منزلية لسبب معين، البعض يرغب في إنشاء حديقة ليزرع طعامه من خضروات وفاكهة بنفسه، والبعض يرغب في الحصول حديقة ذات مظهر جماليا مميز فتجعله ومنزله ذوي انطباع خاص، بينما يود البعض الأخر زراعة بعض الأعشاب والنباتات العطرية أو الطبية.

ولكل نوع من هذه الحدائق متطلبات معينة، ولا ننسي تأثير الحس الفني لكل فرد والوقت الذي سيعتني بها فيه، لذلك أول خطوة عليك تحديد نوع الحديقة التي ترغب في إنشائها، وهنا نتحدث عن الحديقة المزهرة، فقبل بدأ الزراعة عليك أن تحدد خطة تسير عليها الأمر، فيسهل عليك عمل كل التحضيرات التي يجب عليك القيام بها.

2. حدد النباتات التي ستقوم بزراعتها

بعدما قمت بتحديد ماهية نوع الحديقة، وهي ستكون ذات مظهر جمالي مليئة بأحواض الزهور، يجب عليك أن تحدد أنواع النباتات التي يمكنك زراعتها في الارض التي خصصتها، يعتمد هذا الأمر على عدة عوامل منها المناخ والمساحة ومكان المعيشة، حيث أن كل زهرة أو أي نبات عموما يحتاج إلى ظروف طبيعية معينة كي ينمو بشكل سليم، لذلك ابحث عن النباتات التي تنمو بشكل طبيعي في منطقتك، لا تختار نباتاً يحتاج الي درجات حرارة مرتفعة وانت في منطقة باردة ثم تتوقع أن يزهر، ويعطيك الزهرة التي ترغب بها.

3. اختر المكان المناسب للزراعة

احتياجات النباتات الأساسية واحدة ومعروفة مهما اختلفت البيئة التي تنمو بها، وهذه الاحتياجات هي تربة خصبة، التعرض إلى أشعة الشمس باستمرار، توافر المياه للري، لذلك يجب أن تجد مكاناً في حديقتك المنزلية يوفر هذه الشروط المهمة.

ولا تنسي أن تضع في حسبانك وجود ظلال الأشجار وكميات المياه الراكدة التي تتكون بعد هطول الأمطار ومكان تجمعها، وبالنسبة للتربة لا يفضل أن تكون التربة جافة بشكل كبير أو رملية عموما إلا إذا كانت هذه واحدة من مواصفات التربة الخاصة التي يحتاجها نبات معين تقوم بزراعته، لكن بنسبة كبيرة تحتاج أغلب النباتات لتربة رطبة، لا هي تحتوي على كمية كبيرة من الماء ولا هي جافة كليا.

4. جهز الأدوات اللازمة لزراعة الزهور

عملية الزراعة عموماً تحتاج الكثير من المتطلبات، أهمها المعدات الخاصة بالزراعة، لكن المساحات الصغيرة مثل زراعة الزهور لن تتطلب شراء جرار زراعي ضخم مثلاً.

هناك بعض المعدات الأساسي وجودها والتي يجب أن يقتنيها أي مزارع حتي لو مجرد هاوي مثل مزارعين الحدائق المنزلية، فمهما تنوع حجم حديقته من كبير لصغير، والنباتات لن تنمو من تلقاء نفسها، فيجب عليك توفير البذور إذا كنت تريد أن تبدأ الحديقة من الخطوة الأولي، أو توفير الشتلات الصغيرة لتسهيل العملية أكثر، ولا تنسي واحدة من أهم ما تحتاجه زراعة الزهور هي الأسمدة اللازمة، لذلك لابد من شراء الأسمدة سواء طبيعية أو كيماوية وذلك للتأكد حصول الزهور علي كل ما تحتاجه من عناصر طبيعية، ويفضل الاعتماد على شخص متخصص في هذا المجال.

 من أشهر الأدوات التي تحتاجها، هي أدوات الحراثة، فهي مهمة جداً فهي ما يمكنك من حرث التربة وتقليبها قبل وضع البذور، وأخيراً خرطوم للري مخصص ليسهل عليك عملية الري، ويجب مراعاة كميات المياه المستخدمة فلا تغرق الزهور في مياه زائدة لا تحتاجها.

5. قم بتجهيز التربة

تجهيز التربة هي عملية معقدة يتوجب عليك القيام بها قبل البدأ في زراعة وتجهيز أحواض الزهور في حديقتك، عليك البدء في عملية تخطيطها كما خطط له بتصميمك، ولا تنسي معادلة حمضية وقلوية التربة حتى تناسب النبات بشكل جيد، ثم قم بغرس البذور أو الشتلات الصغيرة التي جهزتها في أماكنها المخصصة، ولا تنسي أن تقوم بوضعها على العمق المناسب حتى لا تواجه أي مشاكل في التغذية والنمو، ويفضل ترك مسافات مناسبة بين كل بذرة وأختها، حيث لا تتشابك جذورهم ويحصل كل منهم على كفايته في التغذية.

6. قم بري التربة ووضع الأسمدة اللازمة

عملية ري التربة واختيار الأسمدة هي عملية معقدة، حيث تختلف متطلبات كل نوع من النباتات عن الاخر، فكل منهم لديه طبيعة مختلفة عن الأخر لذلك يجب أن تكون حذراً في هذه النقطة وأن تدرس كل خطوة تقوم بها، فتتأكد من متى يجب عليك ري النبات المعين الذي تزرعه وما كمية المياه التي يحتاجها حقاً، خاصة إذا كان ما تزرعه هي بذور، فمراحل نمو النبات الأولى هي أكثر مراحله حساسية، فمن السهل أن تموت البذور حتى قبل أن تنبت إذا زادت عملية الري والتسميد عن احتياجاتها.

7. اعتني بنباتك جيداً

أخيراً وصلنا للخطوة الأهم التي تحتاجها للمحافظة على كل المجهودات السابقة التي قمت بها، وهي الرعاية المستمرة للنبات كما يجب، يفضل أن تطلب الاستشارة من مهندس زراعي مختص ليخبرك بما يجب فعله إذا كنت عديم الخبرة في المجال.

فواظب على إزالة أي أعشاب ضارة قد تنمو بجوار الزهور، فأغلب الأوقات تحتوي التربة على عدد من البذور الضارة التي تبدأ أن تنمو بمجرد توفير البيئة المناسبة لذلك، وهذه الأعشاب في أغلب الاوقات متطفلة، فتأخذ غذائها من النباتات بجوارها، لذلك يجب العمل على إزالتها بشكل دوري، أيضاً تأكد من الفصل بين أي حيوانات عاشبة تمتلكها وأحواض زهورك، حتى لا تتغذي عليها، ويفضل أن تكون حديقتك محاطة بسياج حتى تتمكن من حمايتها.

7 شروط لتنسيق حدائق أحواض الزهور بذكاء

افضل الطرق لتنسيق أحواض الزهور باحترافية

-1 الاهتمام بالأبعاد القياسية للحوض الزهري الخاص بك فيفضل أن تتمثل في كونها بالطول (6.5-8 متر) والعرض (4-5 متر).

2- المداومة على التخلص من الحشائش الضارة والأدغال وخاصة قبل زراعة النباتات المزهرة ويفضل أن تقوم بالعملية يدويا.

3- يفضل اضافة الأسمدة العضوية المعروف أيضاً باسم السماد البلدي، قبل زراعة النباتات المزهرة لكي تتحلل هذه الأسمدة في التربة وبالتالي توفر للزهور عناصر مهمة في مراحل نموها المختلفة وخاصة تكوين الأزهار.

4- يفضل أن تقوم بتصميم خطوط الزراعة على ان تكون مواجهة لشبابيك المنزل الخاص بك

5- يفضل أن تكون عملية الزراعة بعروتين من الزهور الاولى نقوم بزراعتها في فصل الربيع والثانية نقوم بزراعتها في الصيف خلال نفس العام للحصول على الأزهار طيلة العام.

6- يفضل ان تكون ألوان الزهور متوافقة مع بعضها البعض ومع ألوان جدران المنازل الخاص بك.

7- قم باختيار الزهور الموسمية ذات الالوان الزاهية حتى تصبح كأن حديقتك معرض دائم للتزهير والازهار المتباينة الحجم واللون والشكل طوال العام.

أفكار لأحواض الزهور بالغة الجمال

افضل الطرق لتنسيق أحواض الزهور باحترافية يختلف تصميم أحواض الزهور حسب الحس الفني للأفراد، والزهور متنوعة الحجم والشكل والالوان مما يجعلها ترضي جميع الاذواق.

1. الحديقة العمودية

التفكير في استخدام الحدائق العمودية قد جاء لحل مشكلة تواجه الكثير منا وهي ضيق المساحة، ولكنها استطاعت أن تحتل مكانه جمالية عالية بين أنواع الاحواض المتنوعة، مما جذب الكثير من الناس لتطبيقها واستخدمها في تزيين المكان، حيث أن وجودها في أي حديقة يجعلها مركز الاهتمام.

2. الأحواض بداخل الأثاث

نجح عدد من المصممين في هذا نوع من الاحواض أن يقوموا بدمج العديد من الخامات المتنوعة، حيث نجد المواد الأسمنتية والمواد الخشبية والمنسوجات المتنوعة في مكان واحد مثل لوحة فنيه رائعة.

ويشتهر أيضا بوجود أحواض الزهور الأسمنتية على امتداد الجلسة وكأنه جزءاً منها، وهذه هي أهم مميزات وجود لأحواض الأسمنتية في حديقتك أو شرفتك فهي تحلب الطبيعة في أي مكان.

10 أشهر انواع الازهار في الحدائق المنزلية

 افضل الطرق لتنسيق أحواض الزهور باحترافية

. 1البيجونيا

من أسهل الزهور وأجملها التي يمكنك زراعتها، فهناك العديد من النباتات من جنس البيجونيا التي يمكنك زراعتها في حديقة منزلك، ومعظمها سهلة النمو ولا تسبب أي عقد للمبتدئين.

2. بروميليا

تشتهر أزهار البروميليا بالأوراق الملونة، والزهور التي تدوم لوقت كبير، كما أنهت تنمو بسهولة دون الحاجة إلي عناية كبيرة ودقيقة، كما يمكنك زراعتها في الإضاءة المنخفضة أو عالية وفي أي مكان.

3. زهرة الربيع

من أشهر أنواع الازهار التي ستجدها في الحدائق المنزلية، فهي سهلة الزراعة والعناية بها بسيطة، فإذا أبقيتِها في تربة رطبة وأعطيتها شمسًا مشرقة وحتى غير مباشرة، فسوف تزهر باستمرار على مدار العام مما يجعلها مناسبة جداً للحفاظ على جمال الحديقة.

4. عباد الشمس

ومن منا لا يعرف زهور عباد الشمس وجمالها، ومن الرائع أيضاً أن من السهل جدًا زراعتها، فهي لا تحتاج إلى أي عناية خاصة، فكل ما عليكِ هو زرعها مباشرةً في التربة حيث تريدينها أن تزهر وهي ستكمل الباقي.

5. النرجس

أحد أجمل أنواع الزهور وأشهرها، ومعروف باسم نبات الأمارلس هو نبات يمتلك أزهار كبيرة تشبه الزنبق وسيقانها طويلة وسميكة، ويمتلك الزهور العطرة بألوان متعددة.

6. شقائق النعمان

يعرف زهور شقائق النعمان باسم زهرة الرياح، وهي زهرة تشتهر بكونها تشبه الخشخاش باختلاف وجود أزهار ملونة صغيرة في النعمان، وتتميز بكونها متعددة الألوان، فيمكن العثور عليها في العديد من الألوان، بما في ذلك الابيض والأحمر والأزرق والوردي.

7. الزنبق الآسيوي

هي عبارة عن مجموعة زنبقية شهيرة موجودة حولنا، وتتميز بتنوع ألوانها وأشهرهم الأصفر والبراعم اللامعة، وتعتبر الزنابق الآسيوية أقل الزهور الزنبقية عبقًا.

8. الأسطر النجمية

هي زهرة جميلة صغيرة تشبه في الشكل كثيراً زهرة الأقحوان، تتنوع أشكال النجمة من اللون الأبيض أو الوردي الفاتح إلى اللون الوردي الداكن، فهي مميزة الشكل، ويمكن العثور على أنواع جديدة منها باللون الأحمر والبنفسجي وغيرهم.

9. أزلية

هو أحد النباتات مزهرة بمجموعات كبيرة من الإزهار، والتي تكون في ظلال متنوعة من وردية أو بيضاء، وتستطيع زراعة الأزالية في أي مكان، في الهواء الطلق بحديقتك أو حتى في وعاء خاص في الأماكن المغلقة.

10. عصفور الجنة

تعتبر زهرة غريبة فاسمها تشبه أسماء أحد الطيور الاستوائية، ولذلك وجودها في حديقتك يعطي مظهراً مميزاً، يتمتع نبات عصفور الجنة بمظهر مميز يتكون من منقار ملون وبتلات جميلة.

 خدمات أخرى:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -