ألوان الزهور ومعانيها المختلفة

ألوان الزهور ومعانيها المختلفة

ألوان الزهور لها دلالات كثيرة ومختلفة في علم النفس، حيث أن كل لون من ألوانها يعبر عن مجموعة من الصفات ويشير إلى بعض الدلالات، ويعبر كلًا منها على معاني معينة تختلف من لون لآخر، لذلك نجد أن الكثير من الأشخاص يعبرون عن مشاعرهم من خلال إهداء ألوان وأنواع معينة من الورود لمن يحبونهم.

تعرف على ألوان الزهور ومعانيها المختلفة

اللون الوردي

اللون الوردي يعبر عن الحب، وهو من الألوان الرومانسية ويُعتقد في علم النفس أن اللون الوردي له مفعول مهدئ، لذلك يُستخدم في تهدئة السجناء الثائرين في السجون، ونجد أن بعض لاعبي فريق رياضي معين يقومون بتلوين غرف ملابسهم بهذا اللون ليساعدهم على الشعور بالهدوء ويجعلهم جامدين وحركتهم ضعيفة.

اللون الأحمر

اللون الأحمر في الزهور يعبر عن الحب أو العشق، لذلك فاللون الأحمر هذا أكثر لون يتبادله الأزواج والمتحابين في عيد الحب مثلاً وعيد الزواج وغيرها من المناسبات الرومانسية، إلا أن ما لا يعرفه الكثيرين أن للون الأحمر درجات، وكل درجة من درجاته تدل على معني مختلف مثلاً:

الورد الأحمر الداكن: يعبر عن الرغبة والجنون في الحب أو العشق.

الأحمر الأرجواني: يعبر عن الخديعة في الحب.

الأحمر الناري: يعبر عن الحب المشتعل والمتأجج، والشغف والشوق الذي يحرق لهيبه المحبين ولا يهدأ أبدًا.

ويعبر اللون الأحمر علي حسب علم النفس إلى القوة والعمق وأحيانًا يدل على المأساة، والأحمر في العموم هو لون لامع ودافئ، لذلك فإنه يعبر عن العواطف القوية، ويتم ربطه بالحب والدفء والراحة، ولأن هذا اللون مصنف أيضًا على أنه من الألوان القوية والغاضبة فهو يعطي إحساس بالإثارة والقوة.

اللون الأصفر

 تدل الورود الصفراء على الصداقة، ويرمز اللون الأصفر في علم النفس إلى الغيرة وحب التملك، كما أنها تعبر عن الفرح وتدل على البداية الجديدة في الحياة، وترمز إلى السعادة واللطف، لذلك تعطي طاقة فكرية قوية.

 اللون الأبيض

تعبر الورود البيضاء عن الصداقة والمشاعر البريئة، حيث أن اللون الأبيض يدل علي الجمال والبساطة والنقاء، ويدل على أن الشخص متواضع ونظيف، وأن المشاعر التي يرغب في أن يعبر عنها مشاعر نقية وطاهرة وتتصف بالبراءة.

اللون الأرجواني

تعبر الورود الأرجوانية عن الحب والإعجاب، واللون الأرجواني من الألوان التي تثير في النفس الكرامة والاعتزاز والإنجاز والنجاح، كما أنها رمز للغموض، كما يعبر هذا اللون عن بيان عمق المشاعر وإلى التحفظ العاطفي، وقد يعبر في بعض الأحيان عن الحزن والألم.

اللون البرتقالي

يعبر الورد البرتقالي عن الحب، ويدل اللون البرتقالي على يقظة الأحاسيس في النفس، لذلك تُستخدم الورود البرتقالية عند الرغبة في إثارة مشاعر وأحاسيس الطرف الآخر، كما أنه لون واضح ويجذب الانتباه لذلك يُستخدم بكثرة في الإعلانات وإشارات المرور، واللون البرتقالي يعتبر واحد من ضمن الألوان الصافية فهو خليط من اللونين الأحمر والأصفر. 

اللون الأزرق

يعبر اللون الأزرق عن الصداقة أحيانًا فهو يدل على الوفاء ونقاء القلب، ويمكن أن يعبر اللون الأزرق عن الحب بين الآباء والأبناء لأنه رمز الحنان، لكن هذا يتوقف على درجة اللون، حيث أن اللون الأزرق الداكن لا يدل على هذه المعاني، بل يعبر عن الذكريات الحزينة.

اللون الأسود

اللون الأسود في الزهور لا يعبر عن الحب أو الصداقة، لكنه يدل على القوة وأحيانًا يرمز إلى الشر، لذلك فإن هذا النوع من ألوان الزهور يتم إرساله للأعداء أو المنافسين أحياناً، وعلى الرغم من أن اللون الأسود يعبر عن غياب النور، إلا أنه في علم النفس يعبر عن الإحساس الحقيقي، ويرتبط أيضًا بفكرة التعاسة والحزن، لذلك فإن اللون الأسود في بعض الثقافات يعبر عن الحزن على الموتى ويستخدم للحداد، وعلى خِلاف كل هذا، فقد ارتبط في مصر القديمة بالحياة وكان يعبر عن الولادة من جديد.

هذا يعني أن كل لون من الألوان يرمز إلى دلالات وإشارات وعلامات كثيرة، وأن كل لون من ألوان الزهور يعبر عن مشاعر معينة، سواء حب أو صداقة أو غيرة أو ألم أو حزن أو اشتياق وفراق.

معاني أنواع الزهور في علم النفس

زهرة التيوليب

التوليب

 زهور التوليب الأحمر تعبر عن الحب، كما أن التوليب الأصفر يدل على الشعور باليأس في الحب، وتشير زهرة التوليب ذات الألوان الكثيرة إلى الإشارة عن العينان الجميلتان، لذلك فإن من يرسل زهرة التوليب إلى من يحب يكون من الشخصيات العاطفية في الدرجة الأولي.

الجوري

 ورد جوري

الورد الجوري يدل على الحب، وله اسم ثاني ويطلق عليه الوردة الدمشقية نظرًا لوجوده في دمشق، ويطلق على الورد الجوري وردة كل الشهور لأنها تزهر دائماً، واللون الوردي يعبر عن الشخص الهادئ والرومانسي.

اللافندر

 زهرة اللافندر

تُعتبر زهرة اللافندر من أزكى النباتات البادية، ويعبر عن الحب - غالبًا الحب من طرف واحد - له زهور أرجوانية، لذلك فإن كل مُحبي زهرة اللافندر يكونون أشخاص صادقين وحساسين وفي نفس الوقت كتومين بعض الشيء.

البنفسج

 زهرة البنفسج

نبات عطري بري سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى لونه المميز، ويدل على الحب الصامت غالباً، لأن الشخصية التي تحب الورد البنفسج تكون شخصية كتومة ومنطوية إلى حد ما، لكنها في نفس الوقت تتميز بالصدق.

الياسمين

هو نبات عطري له ثلاث ألوان مختلفة هم اللون الأبيض الذي يرمز إلى النقاء والبراءة، واللون الأصفر الذي يدل على للغيرة واللون الأسود الذي يشير إلى الغموض والحزن، الياسمين يوجد بكثرة في بلاد المغرب العربي، ويتميز الشخص الذي يحب هذه الزهور بأنه شخصية حاسمة ولا تحب الحلول الوسطية.

النرجس

 زهرة النرجس

زهرة النرجس البيضاء تشير إلى النقاء والبراءة، ويعبر النرجس الأصفر عن الغيرة، والنرجس يتميز برائحته القوية، من يحب هذا النوع يتميز بأنه شخصية غيورة ونقية وتحب بصدق 

تعبر عن القوة والشجاعة، ويقول البعض إنها تدل علي حب الذات حيث أنها سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى قصة قديمة ترجع لشخص يُدعى نرجس كان يحب نفسه بشدة. وتوجد باللون الأزرق والأصفر والبرتقالي

القرنفل

يعبر القرنفل عن حب الأم، والقرنفل الأصفر يُعبر عن خيبة الأمل أو الرفض، أما القرنفل الأحمر فمعناه أن القلب يشعر بالألم الناتج عن إعجاب كبير بشخص ما، والقرنفل المخطط يدل على عدم القبول بالشخص الآخر.

الأقحوان

تعبر زهرة الأقحوان عن الحب النقي البريء، ولها ورد أبيض ناصع، لذلك يتميز من يحب هذه الورود بأنه صافي القلب ورقيق المشاعر.

الجاردينيا

زهرة الجاردينيا تعبر عن الحب والإعجاب الصامت، وهذه الزهرة ترمز إلى النقاء والبراءة بلونها الأبيض الصافي، ويتميز الشخص الذي يكب هذه الزهرة بأنه رومانسي وخجول وصادق.

عصفور الجنة

تعبر عن الفرح والبهجة والسرور والسعادة وتوجد باللون الأزرق والبنفسجي والبرتقالي.

السوسن

تشير إلى المديح، وعمرها قصير تتراوح مدته من يومين إلى خمسة أيام وتوجد باللون البنفسجي والزهري والأصفر.

زهرة الفلامنجو

 زهرة الفلامنجو

تعبر زهرة الفلامنجو عن حسن الضيافة وتوجد بألوان الأبيض والأحمر والزهري.

زهرة الشمس

ترمز زهرة الشمس إلى صفاء النية وتوجد باللون البرتقالي والذهبي.

 لكل زهرة من الزهور إذن معنى تشير إليه، وكل نوع من هذه أنواع الزهور يعبر عن شخصية محبيه، وكل لون له دلالة معينة في المشاعر، فكما يقال الزهور لغة صامتة كل لون فيها له رسالة معينة يوصلها .

 خدمات أخرى:









تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    Flying Kites Flying Kites