أفضل النصائح في عمل اضاءات الحدائق

 أفضل النصائح في عمل اضاءات الحدائقتعتبر هندسة إضاءة الحدائق وتوزيع الطاقة من المجالات ذات الأهمية المتزايدة للفن والعمارة الحديثة في العصر الحديث، خصوصاً بسبب تنوع تصميمات المنزل والحديقة العامة وزيادة الوعي بأهمية الحدائق، لأنها مهمة بالنسبة للمارة.

أفضل النصائح في عمل اضاءات الحدائق

تعتبر الحدائق من أهم وسائل مكافحة التصحر ومنع انتشار ثاني أكسيد الكربون ودعم الأكسجين الجوي.

أهمية الحدائق والعناية بها

الاهتمام بالحدائق والعناية بها من أهم ضروريات المسكن الحديث فرؤيتها نظيفة جميلة تبعث الراحة في النفوس وتروح عن النفس وتمنح الإنسان النشاط والحيوية وتساعد على تصفية الذهن وهي صورة مصغرة من الطبيعة.

الحديقة لها استخدامات كثيرة سواء للفرد أو الأسرة فهي من أفضل أماكن ممارسة كل أنواع النشاطات مثل تناول الطعام أو ممارسة الهوايات واللعب مع الأطفال.

كل الحدائق تتكون من بعض الخامات والمواد الطبيعية مثل التربة الخصبة والنباتات المزروعة ومواد أخري كثيرة من صنع الإنسان وسوف نتحدث اليوم عن أحد هذه العناصر الفنية وهي الإضاءة الصناعية أو الإضاءة الإضافية التي تعمل ليلاً.

الإضاءة في الحدائق

من الضروري هنا أن نسلط الضوء على أهمية مفهوم هندسة توزيع إنارة الحدائق وهو مفهوم قد لا يمنحه بعض الناس الأهمية التي يستحقها وخصوصاً أنها في مخيلة البعض مجرد أضواء عادية على السور الخارجي أو على الجدران الداخلية للمنزل.

ولكن في حقيقة الأمر أن الإضاءة وتوزيعها والأفكار المتعلقة بها من ضمن أهم عوامل الجذب والجمال التي تشجع على الجلوس واستخدام الفناء الخارجي او الحديقة عموماً.

الإضاءة الصناعية

 أفضل النصائح في عمل اضاءات الحدائق

مفهوم الإضاءة يشير إلى الإضاءة التي نحصل عليها من مصادر يبتكرها الإنسان مثل حرق الأخشاب أو إضاءة الشموع أو المدفئة أو حتى المصابيح وغيرها من مصادر كثيرة للضوء.

والإضاءة عموماً هي وسيلة من وسائل التشكيل الفني ويمكن استخدامها بكثير من الطرق لوضع لمسة الجمال والروح والمزاجية وإثراء المكان بالجمال بالإضافة فائدتها الوظيفية وهي وضوح الرؤية وتحقيق الأمان في الأماكن العامة.

أنواع الإضاءة

قبل أن نتحدث بالتفصيل عن أنواع الإضاءة يجب أولاً أن نتحدث عن واحدة من أهم قواعد هندسة توزيع إنارة الحدائق ألا وهي مراعاة عدم تسليط مصادر الضوء إلى العين مباشرة فمن الطبيعي أن توجيه الضوء للعين مباشرة أمر مزعج ويتسبب في الإحساس بعدم الراحة والانزعاج والتوتر بشكل ملحوظ.

لذلك من الأفضل تسليط الضوء على الأماكن المراد لفت النظر لها.

الإضاءة العامة

والتي تتمثل في الإضاءة أو المصابيح ومصادر الضوء التي تساعد على إنارة المكان كله وليست بقعة محددة أو مكان معين.

الإضاءة الوظيفية

هي الإنارة التي تستخدم لوظيفة معينة أو للتركيز على بقعة محددة بهدف العرض أو التجميل والديكور وعادتاً ما تستخدم في تحديد نطاق معين مثل مناطق الجلوس في الحديقة أو منطقة الجلوس.

الإضاءة التوكيدية

من اسمها نعرف أنها تلك الإضاءة التي تستخدم في التركيز على مناطق محددة ومهمة في الحديقة مثل تلك التي تستخدم بالقرب من القطع الفنية وعلى أول الممرات.

الإضاءة التجميلية

وهي تلك الأضواء أو المصابيح التي تعمل على وضع لمسات الجمال وهي تعمل عمل الإكسسوارات وتعمل على تزيين أماكن كثيرة في الحديقة ولها دور جمالي مميز.

أهمية الإضاءة الصناعية

 أفضل النصائح في عمل اضاءات الحدائق

إضاءة الحديقة الصناعية أو الاصطناعية من أهم الأسباب التي تجعلك مستمتع في الحديقة كما أن لها أهمية كبيرة بالإضافة إلى الجماليات وهي:

  • توفر أمان وهي من أكثر الطرق التي تؤكد على وجود أهل المكان به
  • من أفضل الوسائل التي تستخدم في تحديد ورسم الممرات والطرق ليلاً داخل الحديقة.
  • توفر أماكن مناسبة لمعظم الاستخدامات ليلاً مثل ملاعبة الأطفال وأماكن مناسبو للاستجمام وبعث الشعور بالراحة وهدوء الأعصاب.
  • تركز الإضاءة على بعض الأماكن فتبرز جمالها مثل الأشجار وماء حمام السباحة كما تبرز جمال المباني والمنشآت وواجهة المنزل.

وحدات الإضاءة وأنواعها

يوجد الكثير والكثير من وحدات الإضاءة التي تتميز بتصاميمها وأشكالها الجميلة التي لا تعد ولا تحصي، باختصار فوحدات الإضاءة قد تكون ثابتة في الممرات أو المدخل أو في أماكن الجلوس وقد تأتي على شكل حبال الزينة المنثورة على الأشجار.

نجد أن مصمم الديكورات الناجح يعتمد في معظم عمله على الإضاءة فقط في إظهار جمال الحدائق والمنشآت وأحواض المياه خصوصاً أثناء الليل.

ومع التقدم والتطور الصناعي أصبحت تقنيات الإضاءة الحديثة أكثر جاذبية وأكثر تخصصًا خصوصاً مع وجود أكثر من مصدر للإضاءة ودرجاتها مما ساهم في إضافة الكثير من الأفكار الابداعية.

سنتعرف الآن على أكثر أنواع الإضاءة الخارجية شيوعًا واستخداماتها.

أنواع الإنارة الخارجية

من الضروري ملاحظة أن المقصود بالإنارة الخارجية أنها تلك الإنارة التي تستخدم خارج المنزل وعادتاً ما تستخدم في الأماكن الكبيرة والواسعة.

الإنارة الخارجية تستخدم دائماً لتبعث الشعور بالأمان وتحديد الطرق وجذب النظر وإظهار المناطق المظلمة لتجنب حدوث الإصابات، وتستخدم أيضاً كواحدة من أهم عناصر الديكور والتزيين.

الإنارة الجدارية  Wall Mounted lights

تستخدم الإنارة الجدارية في الممرات على جوانب الجدران أو على جدران السلالم وتنقسم إلى:

  • إنارة علوية (سُميت بالعلوية لأن شعاع الضوء فيها يتجه إلى الأعلى وعادتاً ما يكون الغرض منها التجميل والديكور)
  • إنارة السفلية (سُميت سفلية لأن شعاع الضوء فيها يتجه إلى الأسفل وتكون في موقع مرتفع نسبيًا)
  • إنارة مزدوجة علوية وسفلية.
  • إنارة واسعة الانتشار (وهو النوع الذي يعطى مدى رؤية واسع ويستخدم للأغراض الأمنية)

الشمعدانات  Sconces

الشمعدانات – مجموع شمعدان – دائماً ما تكون موضوعة على ذراع ملتصق بالحائط وتوضع في المدخل الأمامي أو بالقرب من السلالم ولها أكثر من تصميم ومنها التصاميم الكلاسيكية والريفية والحديثة.

الكشافات  Spotlights

تستخدم الكشافات في توجيه الضوء على نافورة المياه المتحركة والجداريات واللوحات والنباتات والتحف الفنية لإضافة لمسات الجمال باستخدام الإضاءة مع اتجاه الضوء للتأثير على نفسية الإنسان.

تتمتع بالتنوع في قوة الإضاءة الخارجة منها واختلاف الألوان والأحجام علي حسب الحاجة.

الانارة المعلقة Pendant Light / Hanging Light

هذا النوع من الإنارة الخارجية يتطلب وجود سقف ليتم التثبيت عليه.

يستخدم في الإنارة والديكور على حد سواء وغالبا ما يستخدم في الأماكن الصغيرة نسبيًا أو أماكن معينة مثل المطابخ الخارجية والمظلات والمعرشات أو البرجولة والمناطق الخاصة بملاعب الأطفال.

الإنارة المعلقة تستخدم بشكل منفرد أو بشكل جماعي وذلك علي حسب نسبة الإضاءة المطلوبة ويوجد منها أكثر من تصميم رائع وأنيق.

الثريات Chandeliers

الثريات هي نوع مختلف تماماً عن الإنارة المعلقة في الحجم فغالباً ما تحتوي الثريا على أكثر من وحدة إضاءة وتكون متصلة معاً على التوالي والتوازي.

الإنارة الداخلية تستخدم في إضفاء الكثير من الأناقة ولكن زاد استخدامها في الإنارة الخارجية في الفترة الحالية خصوصاً في المطاعم وتحت المظلات وفي الحدائق.

الإنارة المثبتة في السقف  Ceiling Lights

هذا النوع من الإنارة متشابه مع الإنارة الجدارية الجانبية ولكن وجه الاختلاف الوحيد هو أنها تثبت في السقف وليس الجدار.

تحتوي الإنارة المثبتة في السقف على أكثر من وحدة إضاءة ولكن غالباً ما يحتوي النوع الكلاسيكي منها على وحدة واحدة.

الإضاءة الجانبية تتميز بقدرتها على التوزيع بشكل أفضل بكثير مما يجعل الرؤية واضحة بشكل أفضل.

غالباً ما يستخدم هذا النوع من الإنارات في أسقف المداخل وهناك الكثير من التصميمات المختلفة التي تضيف جمال إلي المكان.

أعمدة الإنارة Pole Lights

تتكون من عمود يصل طوله إلى أكثر من متر وسبعين سنتيمتر ينتهي بوحدة إنارة أو أكثر في توزيع يتناسب مع الغرض منه.

أعمدة الإنارة تستخدم غالباً لأغراض الأمان وإنارة الأماكن الكبيرة مثل أماكن الجلوس والحدائق وله قدرة على توزيع الإنارة ونشرها بشكل رائع إذا ما تم استخدامه بطريقة جيدة.

أعمدة الإنارة القصيرة Bollard lights

ارتفاع العمود القصير غالباً ما يتراوح بين 60 إلى 90 سنتيمتر وفي نهاية العمود توجد وحدة إنارة واحدة فقط.

بعض الأنواع يصل طولها إلى 30 سنتيمتر فقط ويستخدم لإنارة الممرات والمساحات الخضراء وأماكن الجلوس الصغيرة ذات الطابع الشاعري والرومانسي وغالباً ما تكون اتجاه الإنارة للأسفل أو جانبية.

الإنارة الرأسية Up lights

يتم التأسيس للإنارة الرأسية مع الأرضيات بحيث يكون في نفس مستوى الأرضيات مهما كان نوعها سواء الرخامية أو الحجرية ومتوفر منها الكثير من الألوان.

اتجاه الإنارة دائماً ما يكون إلى الأعلى ويستخدم في الديكور لإظهار العناصر النباتية وتجميل الجدران الجانبية في الممرات والحدائق.

في النهاية يجب أن تكون على دِراية كاملة بأن الإضاءة واحدة من أهم عناصر التوازن في الحدائق وهي عنصر أساسي كذلك في البيئة ويجب علينا الاهتمام بها وتدبر أهمية هندسة توزيع إنارة الحدائق ومحاولة المفاضلة بين الأنواع المتنوعة ومن المؤكد أن الأفضل من بين تلك الأنواع الكثيرة صمم ليكون صديقًا للبيئة والتي تعمل عن طريق الطاقة الشمسية.

 خدمات أخرى:









تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    Flying Kites Flying Kites