أخر الاخبار

العشب الصناعي والجداري | طريقة التركيب والفوائد والاضرار والانواع

 العشب الصناعي والجداري

العشب الصناعي والجداري

في وقتنا الحالي مع الزيادة في البناء والكثافة السكاني، فإن اللون الأخضر يتناقص يوماً بعد يوم في الطبيعة حولنا، واللون الأخضر هو اللون الذي يرمز إلى الطبيعة والسلام الداخلي والهدوء والسعادة، والحياة الطبيعية من هواء منعش وأشجار وأعشاب وزهور طبيعية تريح روح الانسان وتجعل عقله يعمل بشكل أفضل.

 ومع أن التطورات التكنولوجية توفر للأفراد حياة أسرع، ولكنها تخرجنا من الطبيعة وجمالها، ففي عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية، على الرغم من أننا نعود للطبيعة وتقوم بإراحة أجسادنا، إلا اننا لا نقوم بذلك طوال الوقت، ولذلك ولتعويض ذلك بدأ الاشخاص في بناء حدائق منزلية حولهم حتي تجلب الطبيعة لهم، و من أشهر العناصر في الحدائق المنزلية هي الاعشاب الصناعية و الجدارية.

 ‏ما هو العشب الصناعي والجداري

العشب الصناعي والجداري ببساطه يكون عبارة عن أحد أشكال الليفات الاصطناعية التي تتشابه بشكل كبير مع العشب الطبيعي، ويتم استخدام هذه الأعشاب بشكل اكبر في بناء أرضية الملاعب الرياضية المختلفة، وعلي سبيل المثال ملاعب كرة القدم وكرة البيسبول ورياضات أخرى، وتستخدم أيضًا في الكثير من الأماكن السكنية والتجارية، ويشتهر استخدامهم في الحدائق المنزلية بشكل خاص، والسبب الرئيسي لانتشارها بكثرة في الكثير من الأماكن، هي أنها لا تحتاج إلى العناية والسقي بشكلٍ مستمر كالأعشاب الطبيعية. لكن أيضًا لديها عدد من العيوب فهي محدودة المدة وبحاجة إلى التغير والتنظيف بشكل دوري.

يتركب من بعض المواد البترولية، إضافة إلى وجود مواد كيميائية شديدة السمية وتشكل خطر على الأطفال لذلك يجب أخذ الحذر

ويتم استخدام العشب الجداري خاصة في الحدائق كأغطية للجدران أو عندما تريد تغطية منطقة ما، وهو لا يتأثر العشب أبدا بالظروف الجوية المحيطة، وشكله ولونه يذكرنا بالطبيعة وتستخدم لأغراض أمنية كذلك

من أهم مميزات العشب الاصطناعي والعشب الجداري أن كلاهما لا يحتاجان إلى رعاية مثل النباتات الطبيعية الحقيقة، فعندما تقوم بتطبيق العشب الجداري بكثافة مرتفعة يعطي الانطباع أن المبنى مبني بهذا الشكل، وعندما تأخذ راحة في حديقتك، فإنه يمنحك شعورا بالراحة.

وكما ذكرنا يتميز العشب الصناعي للمنازل بعدم حاجته للعناية، فهو لا يحتاج لتمديد شبكات الري تحته، ولكن تحتاج الي القيام بقصه وتشذيبه، ولن تحتاج ان تستخدم أي مواد كيميائية وأسمدة عضوية.

ويعرف أيضا العشب الصناعي بقدرته العالية على احتمال درجات الحرارة المختلفة والمتقلبة من برودة شديده أو حرارة شديدة، وايضا الميزة الافضل وهي سهولة تركيب العشب الصناعي للمنازل باختلاف نوع الأرض تحته إسمنتية أو صخرية، ولا ننسى قدرته علي الحفاظ على لونه وشكله علي المدي الطويل.

بداية ظهور العشب الصناعي 

 العشب الصناعي والجداري

تم استخدم العشب الصناعي لأول مرة في العالم في ملعب أسترودوم في ولاية هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قامت أول شركة أمريكية متخصصة بالعمل عن طريق علم البايوتكنولوجي على صناعة العشب الصناعي في أواخر القرن الماضي من مادة النيلون، وكانت مكونات هذا العشب الصناعي عبارة عن البولي بروبلين والبوليستر، وذلك عن طريق استخدام درجات حرارة مرتفعة لتسخينهم، ثم تبريدهم مجددًا لإنتاج شعيرات العشب الصناعي.

 أنواع العشب الصناعي للمنازل 

العشب الصناعي تتعدد أنواعه باختلاف استخدامه وخواصه فمنه النوع الجامد وكذلك منه الطري ويوجد الخفيف وكذلك القوي ويوجد الأقل متانة، وأيضا باختلاف النوع تختلف طريق تركيبه وصيانته الدورية، ولك هذه بعض أنواع العشب الصناعي والجداري الموجودة بكثرة

نايلون 

النايلون هو واحد من أفضل المواد التي يصنع منها العشب الصناعي، فيصنع منه أشهر انواع العشب الصناعي للمنازل في العالم وخاصة المناطق الحارة، فهو يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، كما أنه لديه القدرة علي الحفاظ على شكله واستقامته بالرغم من اللعب عليه من قبل الأطفال.

البولي إيثيلين 

يعتبر البولي ايثيلين من أفضل انواع العشب الصناعي الموجودة لأصحاب المنازل الذين يريدون الحصول على مساحات خضراء في حدائقهم وفي نفس الوقت عدم التضحية بالجمال.

مادة البولي بروبيلين 

هذا بديل العشب الاصطناعي الاكثر رخصًا، فهي مادة موفرة جدا، ولها ملمس ناعم، مع مراعاة عدم تحمله للعب القوي عليه، ولذلك هو أفضل في الحدائق المنزلية الداخلية، للزينة فقط.

فوائد العشب الصناعي

 العشب الصناعي والجداري

هناك الكثير من الفوائد لاستخدام العشب الصناعي في حديقتك المنزلية، والتي تجذبك لاستخدامه بالتحديد، من أهمهم:

لا تحتاج إلى قصه

من أهم مميزات العشب الصناعي والجداري انه لا يجهدك في القص وغيره، حيث أن العشب الاصطناعي والجداري لا ينمو، مما يوفر عليك عناء ومصاريف القص والتشذيب

بدون فوضى 

من أشهر الأمور التي قد تسبب إحباطاً لصاحب الحديقة انتشار التراب والأوساخ، وخاصة عند انتقال الاوساخ من العشب الطبيعي الرطب إلى أرضية رخامية أو اسمنتية مجاورة فتعم الفوضى عليها، ولذلك يفضل العشب الصناعي في الحدائق المنزلية خاصة حيث أنه لا يحتاج إلى أرضية طينية لينمو فيها.

توفير المياه

من أهم المميزات ايضا أنه موفر للماء، حيث يحتاج العشب الطبيعي إلى كميات كبيرة من المياه للمحافظة عليه وخاصة في فصل الصيف، وذلك على عكس العشب الصناعي تماماً الذي يتحمل درجات الحرارة العالية بكل سهولة، ولا يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء.

سهولة الصيانة 

ومن مميزاته أيضا قدرته على الحفاظ بشكله دون أي تغيير على مدى سنوات طويلة ولذلك هو مثالي أيضا للحدائق العامة.

طرق وكيفية العناية بالعشب الصناعي 

 العشب الصناعي والجداري

يتطلب المحافظة على نوعية العشب الصناعي أو الجداري ونظافته وترتيبه بعض العناية البسيطة، نذكر بعضها فيما يلي:

البقع الخفيفة 

هذه البقع في الغالب عبارة عن بعض البقع وبقايا الطعام والمشروبات الساقطة على الأرضية الرخامية او الإسمنتية، أو العشب من قبل الافراد او الحيوانات الأليفة.

والطريقة الأفضل للتأكد من أن البقع لا تحدث أي ضرر في العشب الصناعي في الحدائق المنزلية، هي التنظيف الفوري، أولا قم بشطف المنطقة بالماء والصابون، ثم قم بشطفها باستخدام محلول التنظيف جيداً.

البقع الصعبة 

يعتبر تنظيف البقع الصعبة أمراً ليس سهلاً على الاطلاق، فهو علي قدر كبير من الصعوبة مثل بقع الحبر، زيت السيارات، وزيت طهي، وأقلام تلوين، فهي تستغرق وقتا كبيرا لتنظيفها أكثر من مجرد منظف معتدل أو بعض الماء، فيجب أن تهتم بإزالتها وقتها دون تركها لتجف.

مخلفات الحيوانات الأليفة 

للتخلص من مخلفات الحيوانات الأليفة يجدر بك التخلص أولا من النفايات الصلبة قبل محاولة إزالة أي بقعة، ليسهل عملية تنظيفها.

البقع اللزجة واللاصقة 

هي في الغالب بقع خلفتها مواد مثل عصارة الأشجار أو العلكة بأنواعها، يجب عليك وضع بعض من الثلج الجاف أو المبرد على المنطقة المتسخة، وهذا سوف يجمد المادة المسببة للبقعة، ويمنع عملية الالتصاق ويجعل من السهل ازالتها عن الألياف الاصطناعية.

كيفية تركيب العشب الصناعي 

تركيب العشب الصناعي لحديقتك عملية ليست في غاية التعقيد، ولكن يفضل الاستعانة بأحد المختصين، ولكن تستطيع القيام بها بنفسك.

الأدوات اللازمة لعملية التركيب

سوف تحتاج إلى رولات العشب الصناعي، جهاز الضغط الهزاز، منفاخ أوراق الشجر، ومواد لاصقة متنوعة، ومسامير التثبيت المخصصة للعملية، وقاطع الأعشاب حتي تقوم بضبط سريع لأي أضرار.

 طريقة تركيب العشب الصناعي بالتفصيل

1- يجب عليك تحديد منطقة معينة التي ترغب بتركيب العشب الصناعي عليها، من خلال حساب طولها ومساحتها عموماً وطلب رولات العشب الصناعي وفقاً لذلك من مكان موثوق فيه.

2- قم بتهيئة المكان وذلك عن طريق إزالة ما فيه من أي بقايا نباتات طبيعية وسيقان وجذور، وجعله مستويا وقم بضغطه ليصبح منطقة صلبة كلياً، ويمكن أيضاً رش بعض المواد الكيميائية التي تؤدي إلى عدم إنبات أي نباتات طبيعية مره أخرى.

3- يتوجب عليك بناء حواجز حول المنطقة التي ترغب في تركيب العشب الصناعي عليها، وذلك للتأكد من حجز تسلل ودخول التراب وأوراق الأشجار.

4- ثم تقوم بوضع طبقة من الرمل الأسود، ثم تقوم بضغطها عن طريق استخدام جهاز الضغط الهزاز للتأكد من تسوية وصلابة هذا المكان، وأنه أيضاً مهيأ لعملية التركيب، ولا تنسي أن تقوم بقطع رولات العشب الصناعي التي اشتريتها، ثم قم بفردها على المنطقة التي قمت بتجهيزها، وتأكد من كونها بنفس الاتجاه.

5- بعد إتمام عميلة فرد الرولات وتغطية كافة المنطقة، وقم بلصقها ببعضها البعض من خلال المادة اللاصقة التي اشتريتها، وتقوم بتوزيعها بطريقة معينة، ويجب أن تراعي أن تكون متساوية بين الرولات.

6- قم بوضع طبقة من رمل السليكا أو الرمل الاسود أو حبيبات المطاط وتوزيعها باستخدام آلة الفرد المخصصة لهذه العملية.

7- و ان بعد تنتهي من عملية التركيب، يمكنك استخدام آلة منفاخ الأوراق لإزالة ما بقي من الاتربة أو غير ذلك على سطح العشب.

8-يفضل بعد الانتهاء مما سبق ان تقوم بغسل العشب بالماء والصابون على فترات؛ وذلك حتي تتأكد من إزالة كل ما به من بقع وآثار غبار وأتربة.

مخاطر وعيوب العشب الصناعي 

 العشب الصناعي والجداري

قام مركز CDC الأمريكي بالقيام بعدد من الدراسات حول العشب الصناعي، وأثبت خطورته وحذر منه؛ حيث أنه يسبب تلف في الـحمض النووي الخاص بالإنسان، ويسبب عدد من انواع الاورام السرطانية مثل سرطان الجلد والرئة، بالإضافة إلى أن اللعب عليه أكثر من عشرة ساعات أسبوعيًا لعدة سنوات يعرضك بشكل كبير للإصابة بسرطان الدم.

لذلك كشف عدد من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حول العالم عن المكونات الخطيرة التي توجد في العشب الصناعي؛ حيث يحتوي العشب الصناعي على مواد سامة، منها:

1- بنزوثازول  benzothiazole

هي مادة شديدة السمية تتحلل هذه المادة في درجة حرارة عشرين درجة مئوية، وتتحول إلى عدة غازات سامة منها سيانيد الهيدروجين، وأكسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت والتي لها عدة اضرار، فهي يمكن أن تسبب حكة جلدية على المدى القصير، وحساسية جلدية مزمنة على المدى البعيد.

2- الكربون الأسود Carbon black  

العشب الصناعي يحتوي على عدد كبير من المواد الضارة أشهرها الكربون الأسود، والذي يعرف بكونه أشهر المواد المسرطنة، وذلك حسب الوكالة العالمية للبحوث السرطانية، ويمكن أيضاً أن يسبب ضرراً كبيراً بالحمض النووي الخاص بالكائنات الحية؛ ذلك عن طريق زيادة عملية الأكسدة وزيادة الاستجابات الالتهابية في الجسم.

 3-الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات polycyclic aromatic hydrocarbons 

حيث أنه وفقًا للأبحاث العلمية للجمعية الألمانية لعلاج الاورام السرطانية، تم ربط هذه المادة بظهور الاورام السرطانية، وخاصة سرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان المثانة، وسرطان المعدة.

خدمات أخرى

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -